Wikipedia

نتائج البحث

النفس حيرى

3efrit blogger

الثلاثاء، 28 يونيو 2011

الصاروخ m-220 tow المضاد للدبابات


====================
الصاروخ m-220 tow المضاد للدبابات
====================


نظام أمريكي الصنع مضاد للمدرعات ، دخل الخدمة الفعلية في عام 1970 من إنتاج شركة Hughes Aircraft Company و هو يعد أكثر الأسلحة الموجهة المضادة للدبابات إنتشارا في العالم حاليا ، و يعمل في أكثر من 36 دولة كسلاح رئيسي للعمل ضد الدبابات و المدرعات و التحصينات ، نظرا لما يتمتع به من مدي ملائم و قدرة عالية علي الإختراق ، كما إن إستخدامه قد يعتبر سهل نسبيا مقارنة بالصواريخ الأخري في فئته ، مما يتيح نسبة إصابة مرتفعة قد تصل إلي 90% في أحيان كثيرة .


و تتكون منظومة الصاروخ TOW من القاذف و وحدة توجية حرارية و نظام تتبع للأهداف ، و الصاروخ الذي يحمل شحنة تدميرية قادرة علي إختراق ما يقرب من 8 بوصات من التدريع ، و حدة رؤية ليلية تتيح لطاقم الإستخدام قدرة عالية علي تتبع و تدمير الأهداف ليلا ، و النظام TOW لديه القدرة علي العمل في مختلف ظروف الطقس ، و يستطيع العمل بمدي يصل إلي 3750 متر كمدي مؤثر للتدمير .




و قد أدخلت وزارة الدفاع الأمريكية العديد من التعديلات و التطويرات علي المنظومة TOW ، حتي وصل عدد طرازات المنظومة إلي 5 بخلاف النموذج الأساسي M-220 TOW ، و تعد نظم التتبع و الرؤية و إدارة النيران و قدرة المقذوف علي الإختراق هي أبرز التعديلات التي تم إدخالها علي المنظومة الرئيسية .


الطراز BGM-71A Basic TOW :
و هو النموذج الرئيسي للصاروخ TOW الذي ظهر عام 1970 و يحمل قدرة تدميرية عالية و لدية القدرة علي إختراق تدريع يصل إلي 8 بوصات من الصلب المدرع و مدي يصل إلي 3000 متر كمدي مؤثر و يحمل رأس تدميري بقطر 5 بوصات و يعمل بنظام توجيه من طراز TOW Sight Improvement Program .




الطراز BGM-71C Improved TOW :
أو كما يطلق عليه إختصارا ( I-TOW ) و هذا الطراز دخل الخدمة الفعلية عام 1982 ، و له رأس تدميري بقطر 5 بوصات ، و يعمل بمحرك دفع صاروخي بالوقود الجاف منحه مدي أكبر يبلغ 3750 متر كما منحه قدرة أكبر علي التوجه بدقه إلي الهدف .




الطراز BGM-71D TOW 2 :
هو التعديل المباشر علي الطراز I-TOW ، و من أبرز التعديلات التي ظهرت في هذا الطراز تعديل محرك الدفع لمنحق قدرة تسارع أكبر ، كما تم تزويد الرأس التدميري للصاروخ بحدة تتبع حراري عالية الدقة ، و تمت زيادة قطر الرأس التدميري إلي 6 بوصات مما منح الصاروخ قدرة أعلي علي إختراق الدروع و التحصينات .




الطراز BGM-71E TOW 2A :
دخل الخدمة الفعلية في أوخر الثمانينات و يعتبر التعديل الأبرز الذي تم إدخاله علي هذا الطراز هو زيادة القدرة التدميرية للرأس التدميري للصاروخ لمنحه القدرة علي إختراق سمك أكبر من الدروع .




الطراز BGM-71F TOW 2B :
و هو من أحدث طرازات المنظومة TOW و أهم ما ظهر علي هذا الطراز من تعديلات هو الإهتمام بموكابة التطورات التي توالت في الفترة الأخيرة في مجال التدريع ، حيث تركزت الجهود في إنتاج هذا الطراز في جعله مناسبا لكي يستخدم ضد الدبابات الحديثة التدريع و كذلك العربات المدرعة ، و يحمل الصاروخ BGM-71F TOW 2B رأسي تدمير متتاليين ينفجران بتسلسل متلاحق وحدته 0.8 ثانية .




الطراز TOW F-F FIRE & FORGET :
و هو أحدث طرازات عائلة الصاروخ TOW وبدأت عمليات تطويرة مؤخرا مع بداية القرن الجديد ، و هو يعمل محملا علي مركبة من طراز High Mobility Multi-Purpose Wheeled Vehicle و تعرف إختصارا بـ (HMMWV) و قد تم تزويد هذا الطراز من المنظومة TOW بنظام توجيه تلقائي من طراز Improved Target Acquisition System المعروف إختصارا بـ (ITAS) و الذي أمكن من خلاله التصويب علي الهدف و إطلاق الصاروخ بدون الحاجة إلي التوجيه اليدوي حتي لحظة وصول الصاروخ إلي الهدف ، كما تم تزويد هذا الطراز بوحدة رؤية ليلية و وحدة مسح حراري تسمح للنظام بالقدرة علي الإشتباك في أسوأ الظروف الجوية .



و يمثل الصاروخ TOW حاليا أهم المنظومات المضادة للدروع الموجودة علي الساحة العسكرية في الوقت الحاضر نظرا لقدرته علي العمل في مختلف الظروف الجوية سواء ليلا أو نهارا كما إن لديه القدرة علي إختراق أقوي أنواع الدروع الحديثة و بكفاءة و فاعلية عالية جدا ، كما إنه يمكن إستخدام المنظومة بمرونة بالغة و تبعا لطبيعة و ظروف و سير المعارك حيث يمكن تحميل النظام TOW علي عربة مدرعة أو عربة نصف مدرعة ( مثل الهامفي و الهامر ) أو عربة جيب ، و كذلك يمكن تحميله علي طائرات الهليكوبتر مما يمنحه فاعلية بالغة في تدمير و صد هجمات الطوابير المدرعة .



النظام TOW محملا علي عربة جيب



النظام TOW محملا علي عربة من طراز HUMVEE



النظام TOW محمل علي عربة مدرعة


اضغط هنا لترى الصورة بحجمها الطبيعى
النظام TOW محملا علي طائرة هليكوبتر من طراز AH 1W SUPER COBRA


المواصفات الفنية للنظام :
القطر ( TOW 2A ) : حوالي 14.91 سم .
القطر ( TOW 2B ) : حوالي 14.90 سم .
الطول ( TOW 2A ) : حوالي 128.02 سم .
الطول ( TOW 2B ) : حوالي 121.90 سم .
وزن الرأس الحربية : 12.4 كجم .
القدرة علي إختراق الدروع : تصل حتي 800 مم تبعا لمدي الهدف .
وقت الوصول إلي أقصي مدي ( TOW 2A ) : حوالي 20 ثانية .
وقت الوصول إلي أقصي مدي ( TOW 2B ) : حوالي 21 ثانية .
وزن القاذف : حوالي 92.89 كجم .
وزن وحدة توجية الصاروخ : حوالي 23.97 كجم .
وزن الصاروخ ( TOW 2 ) : حوالي 21.52 كجم .
وزن الصاروخ ( TOW 2A ) : حوالي 22.65 كجم .
وزن الصاروخ ( TOW 2B ) : حوالي 22.60 كجم .


الحقائق الرقمية لعائلة صواريخ TOW


عائلة الصاروخ TOW

ليست هناك تعليقات: