Wikipedia

نتائج البحث

النفس حيرى

3efrit blogger

الثلاثاء، 8 مارس 2011

نسبة الشيخ زايد بن سلطان بن آل نهيان الهلالي يرحمة الله

بسم الله الرحمن الرحيم
هو الشيخ زايد بن سلطان بن خليفة بن شخبوط بن عيسى بن نهيان بن فلاح الياسي
وال بو فلاح هم اسرة المشيخة في بني ياس القبيلة التى تعود اصولها الي قبيلة بني هلال بن عامر بن صعصعة اصهار النبي صلى الله علية وسلم مرتين فمنهم اثنتان من امهات المؤمنين
وبنو ياس من فخذ الزغابا من بني هلال وفي ذلك يقول ابن ظاهري المايدي :
[
عاضنا عن رفاقتنا بقوم
من مشاهيب الحروب بني هلال
الزغابا للي يحثون الركاب
في الخرايم كنهن ربد جفال
الى ان يقول:
ما وجدت المشيخة لك مستعار
من نهيان وورثة بني هلال ]
ويتفرع بنو ياس الى مجموعة من الفروع هي 0ال بو فلاح ومنهم ال نهيان (ال بو فلاسة (ومنهم ال مكتوم حكام دبي (السودان _الهوامل _ال بو محارب _المزاريع _ ال بو مهير الرميثات القبيسات _المرر _ال بو حيمر _القمزان _الهواجر (وهم غير بني هاجر القبيلة القحطانية المعروفة _السبايس
نبذة عن تاريخ آل نهيان
عاش نهيان جد الاسرة الحاكمة في امارة ابو ظبي في اواخر القرن السابع عشر الميلادي في واحة ليوا في صحراء لظفرة على اطراف الربع الخالي وحكم بعدة ابنة عيسى بن نهيان بين عامي (1760-1793م).
ويعد الشيخ شخبوط بن ذياب بن عيسى بن نهيان المؤسس الحقيقي لامارة ابو ظبي بعد اكتشاف المياة العذبة فيها _وذلك 1797على الترجيح .
واستمر الشيخ شخبوط في الحكم حتى سنة 1816 م حيث انتقل الحكم منة لابنة محمد وبعد محد بعامين خلفة اخوة الشيخ طحنون بن شخبوط الذي حكم حتى قتل في ابريل 1833م تاركا ابو ظبي وقد تحولت من عشرين كوخا من سعف النخيل على ساحل موحش الى قوة سياسية وحربية في حنوب شرقي شبة الجزيرة العربية .
وخلفة اخوة الشيخ خليفة بن شخبوط حتى سنة 1845م وتولى الحكم بعدة اخية الشيخ سعيد بن طحنون المدة عشر سنوات .
بعد ذلك انتقل الشيخ سعيد واخوة صقر الجزيرة قيس في مضيق هرمز بعد خلاف نشب بينو وبين اعيان المارة الذين اتجهو الى الشيخ الكبير ليتولى الحكم في ابو ظبي فقبل على ان يعاهدوة على السمع والطااعة واستمر حكمة اكثر من نصف قرن حتى وفتة سنة 1909م.
وبعد وفاة زايد الكبير تعاقب ابناؤة على الحكم وهم
طحنون بن زايد 1909_1912م
حمد بن زايد 1912_1922م
سلطان بن زايد 1922_1926م
صقر بن زايد 1926_1928م
وبوفاة صقر بن زايد سنة 1928م تولى حكم ابو ظبي ابن اخية الشيخ شخبوط بن سلطان بن زايد الذي استمر في الحكم مدة طويلة حتى تسلم منة الامارة اخوة الشيخ زايد بن سلطان في 6_اغسطس_1966مأســـــــــــــرتة
الشيخ زايد هو اصغر اخوتة الثلاثة (شخبوط _وهزاع _وخالد )
بالاضافة الى اخت واحدة وامة هي سلامة بنت بطي بن خادم بن نهيمان ال حامد القبيسي
مولــــــــدةتختلف الاراء حول تاريخ ومكان ومولد الشيخ زايد بين سنة1910م في العين وهو قول يدعم راية بالقول انه سمي زايد نسبة الى جدة الذي توفى سنة 1909م وبين 1918م في ابو ظبي ولعل الراي الثاني هو الراجح عند الكثير من المؤرخين والمعتمد بعد تحقيقات ومقابلات متفحصة .نــــــــــــــشأتة
توفي الشيخ سلطان بن زايد سنة 1926م وابنة زايد في مرحلة الصبا وانتقل من مرحلة مبكرة من شبابة الى العين التى تولى حكمها فيما بعد .
وتلقى السيخ زايد العلم على يد السيد عبدالله بن غانم لمدة عامين ثم سعى في مرحلة الصبا والشباب الي المزيد من التحصيل العلمي بجهدة الخاص فحفظ ما تيسر من القران الكريم والاحاديث الشريفة ومعرفة قواعد الشريعة لاسلامية وسيرة النبي المصطفى وفهم وحفظ نماذج من عيون الشعر العربي كاشعار المتنبي وابي تمام ونظم الشعر النبطي والم بقيم البادية واعرافها واكتسب المهارات الحياتية المطلوبة في مجتمعة كالصيد والفروسية والرماية .
حاكما للعين حكم الشيخ زايد المنطقة الشرقية لامارة بو ظبي (العين وما حولها )بين عامي 1946م الى عام 1966م وخلال هذة الفترة اكتشف النفط بكميات تجارية بصحراء الظفرة جنوب واحات ليوا سنة 1958م وبدا تصديرة سنة 1962م وخلال هذة الفترة قام الشيخ زايد برحلتة الاولى خارج الوطن والتى زار فيها كل من :
بريطانيا_والولايات المتحدة الامريكية فرنسا سويسرا_الهند باكستان وايران_لبنان_والعراق _ومصر _وسوريا .
أميرآ لأبوظبي
تولى الشيخ زايد حكم ابو ظبي خلفا لاخية الاكبر شخبوط بن سلطان في 6_غسطس_1966م
فبدا مسيرة التنمية منذ ذلك اليوم وبدا يسعى الى تكوين اتحاد يجمع شتات امارات الساحل التى كانت تعرف باسم الامارات المتصالحة بالاضافة الي دولتي قطر والبحرين في اتحاد اتساعي
توحـــــــــيد الدولة
في الثاني من ديسمبر عام 1971م اختير الشيخ زايد ريئسآلدولة الامارات العربية المتحدة بعد اتفاق حكام الامارات السبع على ذلك وهي امارات (ابو ظبي _دبي _الشارقة _عجمان _راس الخيمة _الفحيرة _ام القيوين )
وظهرت الة وجود هذة الدولة التى سارت في الطريق التقدم والازدهار بسرعة يغبطها عليها الجميع وتعد الان نموذجا يحتذى بة عالميا في التطور والنمو ز
ذريـــــــــــــــــتة
اعقب الشيخ عددا من الابناء الذين سيسيرون بمشيئة الله على خطى والدهم الكبير خاصة وانهم تخرجو من مدرستة الفائقة في تاسيس الرجال القادرين على خدمو وطنهم وامتهم وهم (خليفة_الرئيس الحالي _سلطان _محمد _حمدان _هزاع _سعيد _عيسى _نهيان _سيف _عبدالله _فلاح _طحنون _منصور _ناصر _حامد _احمد _عمر _خالد _ذياب )وغيرهم من الابناء وعدد مقرب من البنات .وفــــــــــــــــاتة
ارجو ان يكون الله اختار لزايد ميتة طيبة في اطيب الشهور وافضلها عندة ولانزكي على الله احد
وقد اعلنت وفاتة الشيخ زايد بعد الافطار ليلة العشرين من رمضان سنة 1425هـ
الموافق مساء يوم الثلاثاء الثاني من نوفمبر سنة 2004 م
فرحمة الله رحمة واسعة واثابة عن امتة وشعبة كل خير زايـــــــــــد شاعرا
ورث الشيخ زايد بن سلطان الشعر كابرا عن كابر فهذ1 جدة الثاني الشيخ خليفة بن شخبوط ال نهيان المتوفي سنة 1845يعد من الشعراء المعروفين في ابو ظبي وحفظت لة الذاكرة ععدا من القصائد ذات الاوزان القصيرة التى عرف بها شعراء الامارات ومنها قولة وقتي غدالي روعي
صديت منة لنة لاش
كيف الاسد ممنوعي
والكلب فوق فراش ؟
اما والدة الشيخ سلطان بن زايد فقد كان شاعرا ايضا ومن شعرة قولة يخاطب والدة :
يا شيخ رخصة من جداك ندورها
ودي اتفرج عقب طل ابحورها
على ظهر صفرا كثير نذورها
مشتب مقدمها قبيب زورهازايــــــــــــد والقنص
عندما تذكر هواية الصيد بالصقور يذكر عدد من حكامنا الاكارم كابرز الاسماء من ممارسيها فهي رياضة الملوك كما قيل قديما وفقيدنا الشيخ زايد بن سلطان كان من العارفين بحبايا هذة الهواية ومن خبرائها المعروفين والهذ1 السبب صب الشيخ زايد نتاج هذة الخبرة في كتاب الفة سنة 1976بعنوان رياضة الصيد بالصور مت تراثنا العربي في صـ176ــ من القطع الكبيرة واحتوى على النص العربي للكتاب وترجمتة بالانجليزي يالاضافة الى 76صورة معبرة
يذكر الشيخ زايد ان سبب تاليفة هذ1 الكتاب هو الاستجابة لبعض ابناء عشيرتة ورفاقة في الهواية واوضح انة اعتمد على ما راة بعينة ومارسة بنفسة موضحا قدم علاقتة بهذة الهواية حيث يذكر انة كان يتصيد بالبندقية في عمر الثانية عشر والثقل وزن البندقية علية في تلك السن بدا يتعلم القنص بالصقور مع من هم اكبر سنا حتى اتقن هذة الهواية في سن السادسة عشرة وبدا يمارسها منذ ذلك اليوم .من اقوال حكيم العرب (زايد الخير )حكيم العرب
هذا هو اللقب الذي عرف بة الشيخ زايد في حياتة وحكمة زايد من نوع خاص فهو لا يفلسف حديثة او يغلفة بطلاسم والعبارات الفخامية لكي يكتسب صفة الحكمة بل كان يرحمة الله حكيما بالفطرة عركتة التجارب وعلمتة الايام والحوادث واكتسب من صحراء بلادة وبحرها العمق والصفاء فجاءت عبارتة ارتجالية ناطقة بالحكمة الصادقة بسيطة العبارات سهلة التركيب تشف عن سلامة طوية وصدق مشاعر ونبل احساس وعلو قيم
وهذة جولة في طائفة مختارة من اقوالة فقيدنا الشيخ زايد (حكيم العرب ](ان الوحدة الشاملة هي مصير الامة العربية وهذ1 هو ايمان دولة الامارات العربية المتحدة الذي تعمل من اجلة منذ قيامها )

(تجربتنا في دولة الامارات هي برهان ساطع على ان الوحدة هي مصدر كل قوة ورفعة وفخر )


(ان الذي يقراء التاريخ ويتقنة ويستوعب خبرات من سبقوة يستفيد كثيرا من التجارب التى مرت على الاجيال من البشر والانسان الذي لايقرا التاريخ لايتعلم شيا)


(العلم هو اساس كل تقدم ومنبع كل حضارة والعلم يزيد القوى قوة )


(الاتحاد ليس قصيدة شعر ولاخطاب يمكن ارتجالة بدون تحضير الاتحاد عملية بناء كاملة )


(لاقيمة للمال اذ لم يسخر لخدمة الشعب )
أبيات في مدح زايد
ماكثر الشعراء الذين عبروا عن صادق شعورهم تجاة (زايد العرب)على مر السنوات التى عاشها هذ1 الرجل الكبير ولو جمعت هذة القصائد لصارت موسوعة شعرية تضم الالاف من الاسماء .
ومن بين هؤلاء اخترت ((بندر بن سرور العتيبي ))المتوفى قبل عشرين عاما وانتقيت بعض الابيات التى قالها في مدح (زايد العرب)وذاعت شهرتها في الافاق :
الكار للي صار غيث للجواد
لاقبلها صارت ولامن بعدها
زايد على كل العرب بالوفا زاد
ساق المراجل لين وقف عددها
حلحيل حلو مر زارع وحصاد
كبد يداويها وكبد لهدها
ول ياعجوز من وراء شط بغداد
سمت على الحر الفلاحى ولدها
تباة يطلع مثل زايد ولافاد
ماكل من هاز الطويلة صعدها
وفي الختااام لا يسعني الا ان اقول هذا شي قليل بحقك يا ابا خليفة
ولكم مني جزيل الشكر