Wikipedia

نتائج البحث

النفس حيرى

3efrit blogger

السبت، 4 يونيو 2011

اروع ماقيل في الغزل

من أجمل قصائد الغزل التي رايتها في حياتي,من أجمل قصائد الغزل التي رايتها في حياتي,من أجمل قصائد الغزل التي رايتها في حياتي


سـمراءُ رقـّي لـلعليل الباكي *** وتـرفقي بـفتى مُـناه رضـاكِ

مـا نـام مـنذ رآكِ لـيلة عيده *** وسـقته مـن نبع الهوى عيناكِ

أضـناه وجـدٌ دائـمٌ وصـبابة *** وتـسـهدٌ وتـرسـمٌ لـخـطاكِ

أتـخـادعين وتـخلفين وعـودَه *** وتـعـذبين مـدلـّها بـهـواكِ

وهـو الـذي بات الليالي ساهرا *** يـرعى الـنجوم لـعله يـلقاكِ

فـي يـوم عـيدٍ حـافل قـابلتِهِ *** فـتسارعتْ تـرخي الخمارَ يداكِ

أتـحـرّمين عـليه مـنية قـلبه *** وتـحـللين لـغـيره رؤيــاكِ

وتـسارعين إلـى الهروبِ بخفةٍ *** كــي لا يـمتّع عـينَه بـبهاكِ

وتـعـذبين فـؤادَه فـي قـسوةٍ *** رحـماكِ زاهـدة الهوى رحماكِ

مـا كان يرضى أن يراكِ عذوله *** بـين الـصبايا تعرضين صباكِ

وتـقربين عـذوله بـعد الـنوى *** وتـردديـن تـحـية حـيـاكِ

يـا مـنية الـقلب المعذب رحمة *** بـالمستجير مـن الجوى بحماكِ

أحـلامه دومـا لـقاؤكِ خـلسة *** عـند الـغدير وعـينُه تـرعاكِ

تـرضيه مـنك إشـارة أو بسمة *** أو هـمسة تـشدو بـها شفتاكِ

لا تـهجري وتـقوضي أحـلامَه *** وتـحـطمي آمـالـَه بـجـفاكِ

وتـرفـقي بـفـؤادِه وتـذكري *** قـلـبا بـداية سـعده رؤيـاكِ

قد كان أقسم أن يتوبَ عن الهوى *** حـتى أسـرتِ فـؤادَه بـصباكِ

سـمراءُ عـودي واذكري ميثاقنا *** بـين الـخمائل والـعيونُ بواكِ

كيف افترقنا … إيه عذراءَ الهوى *** لـم أنـسَ عهدك لا ولن أنساكِ

بـين المروج على الغدير تعلقتْ *** عـيني بـعينك والـفؤادُ طواكِ

ثـم الـتقينا فـي الخميلة خلسة *** وشـربتُ حـينا من سلافِ لماكِ

وتـساءلتْ عـيناك بـعد تغيبي *** أنـسيتَ عـهدي أيـها المتباكي؟

لا والذي فطر القلوب على الهوى *** أنـا مـا نسيتُ ولا سلوتُ هواكِ

لـكنّ قـلبي والـفؤادَ ومـهجتي *** أسـرى لـديكِ فـأكرمي أسراكِ

سـأظل فـي محراب حبكِ ناسكا *** مـتـبتلا مـسـتسلما لـقضاكِ

شجرة الانبياء

شجرة الأنبياء والرسل عليهم السلام






الترتيب الزمني للأنبياء والرسل
ملاحظة: لا دليل على الترتيب الزمني للأنبياء و الرسل عليهم السلام أو أعمارهم، إنما هو من أخبار أهل الكتاب. ولا مانع من الاستئناس بأقوالهم عملاً بقول رسول الله (...وحدثوا عن بني إسرائيل و لا حرج...) رواه الترمذي و قال حسن صحيح. وقوله (لا تصدقوا أهل الكتاب ولا تكذبوهم...) أخرجه البخاري.

-------------------------------------------------------------------------------
محمد
63 عاما
570م - 633م

عيسى
33 عاما
1م -33م

موسى
120 عاما
1436ق.م - 1316ق.م

أبراهيم
175 عاما
1861ق.م - 1686ق.م


نوح
950 فأكثر
3900 ق.م - 2900 ق.م


يحيى
30 عاما
1م - 30م


زكريا
120 عاما
100 ق.م - 20 م


يونس
؟
حوالي القرن الثامن ق.م


اليسع
؟
حوالى القرن التاسع ق-م


إلياس
؟
حوالى القرن التاسع ق-م


سليمان
53
985 ق.م - 932 ق.م


داود
70
1043 ق.م - 973 ق.م


هارون
122
1439 ق.م - 1317 ق.م


ذو الكفل
75
مابين القرنين 16 و 15 تقريباً



أيوب
92
مابين القرنين 16 و 15 تقريباً


شعيب
؟
مابين القرنين 16 و 15 تقريباً


يوسف
110
1610 ق.م- 1500 ق.م


يعقوب
147
1800 ق.م - 1653 ق.م


إسحاق
180 أو 178
1761 ق.م - 1581 ق.م

إسماعيل
143 أو 120
1781 ق.م - 1638 ق.م


لوط
؟
1861 ق.م - 1686 ق.م


صالح
58
2000 ق.م - 1900 ق.م

هود
150
2500 ق.م - 2200


إدريس
83
؟


آدم
1000 أو 950
؟

=================================

تعريف كلمة رسول و نبي

الرسول : من أوحي إليه بشرع وأمر بتبليغه = العقيدة الواسطية.

النبي: من أوحي إليه بشرع و لم يؤمر بتبليغه = العقيدة الواسطية.

وعلى ذلك فكل رسول نبي و ليس كل نبي رسول. شرح العقيدة الطحاوية

والله اعلم.

-------------------------------------

الإسلام على لسان الرسل و بعض الملوك الذين ذكروا في القرآن

الإسلام ليس رسالة خاصة بالعرب, إنه رسالة عالمية لكل البشر. أن الله سبحانه و تعالى ليس رباً للعرب ولا حتى للمسلمين و حدهم إن الله هو رب العالمين...

والإسلام يريد أن يرد العالمين إلى ربهم، فالرسل و الأنبياء جميعهم مسلمون، وكلهم يدعون إلى الإسلام, وإلى عبادة الله وحده. (ومن يتبع غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين)

ولقد جاء ذكر الإسلام على لسان كل رسول منها:


على لسان نوح
(وأمرت أن أكون من المسلمين)

على لسان إبراهيم وإسماعيل
(ربنا واجعلنا مسلمين لك)

على لسان موسى
أمراً بنى إسرائيل ( فعليه توكلوا إن كنتم مسلمين)

على لسان يوسف
(توفني مسلماً وألحقني بالصالحين)

وعلى لسان حواريي عيسى
(آمنا واشهد بأننا مسلمون)

وعلى لسان ملكة سبأ
(وأسلمتُ مع سليمان لله رب العالمين)


افتح الرابط



http://www.shagarah.com/anbyaa/anbyaa_ar.html

الأفلام الخليغة بين الإقبال والإدبار

الأفلام الخليغة بين الإقبال والإدبار




هل قلبك متعلق بمشاهدة الصور الماجنة والأفلام الخليعة ؟؟


هل حاولت الإقلاع عن هذه المعصية وعجزت عن ذلك ؟؟


هذه المادة قد تكون لك عونا بعد الله
إلى أن ترى النور الذي غيبته المعاصي غن قلبك !!!


 


للمشاهدة اضغط اسفل


كسر الاقفال وبك الاغلال







كنت متوجها إلى بيتي
بعد يوم عمل شاق
أحلم بالساعة التي أصل فيها بيتي
لأريح جسدا قد تجاذبه التعب من كل جانب
وأخذ منه الجهد كل مأخذ
دخلت إلى بيتي
توجهت إلى غرفة نومي


ولكن ماذا أرى !!!!!!!!


من هذا الرجل ؟؟!!
من هؤلاء الجنود ؟؟!!
لقد وجدت رجلا واقفا على باب غرفتي التي آوي إليها
إنه رجل دميم الخلقة
ضخم الجثة
نتن الرائحة


قلت له : من أنت ؟؟؟
من هؤلاء ؟؟؟؟
كيف استحللتم حرمة بيتي


هممت بالدخول إلى غرفتي التي آوي إليها
وإذ بالغبار يغطي جدرانها
والأوساخ تحيط بها من كل جانب
قلت: ويلكم هذا ظاهر الغرفة كما أرى
فأي جرم فعلته أنت وجنودك في باطنها !!!
وإذ بقفل كبير قد أوصد به باب الغرفة


قلت له ما هذا القفل ؟؟؟


قال: دونك البيت تمتع به كما تشاء
أما هذه الغرفة فلي أنا وجنودي


قلت له: ويحك أنا لا آوي إلا إلى هذه الغرفة
خَلِّي بيني وبينها واخرجوا من بيتي


قال : هيهات هيهات
لا نترك بيتك حتى يهدم
رأيناك غفلت عن بيتك فاستحللناه
وأنزلنا به متاعنا



فما كان منه إلا أن أمر جنوده
فكبلوني بالسلاسل
حتى أثقلتني إلى الأرض
شَعرتُ عندها بذلِّ الأسر
ومرارة الظلم
وقهر الرجال




وليت هذا فحسب


قد انهالوا على جسدي الضعيف
ضربا بأيديهم
وركلاً بأرجلهم
حتى سالت مني الدماء
وخَرَّت قواي


وسقطت مغشياً عليّ


انتبهتُ من غيبوبتي بعد زمن طويل
وكأني أرى الموت أمامي رأي العين


عندها


تذكرتُ غَدَرَاتي و فَجَرَاتِي
تذكرتُ ذنوبي
تذكرتُ تفريطي في جنبِّ الله
عَلمتُ أنَّ هؤلاء تسلطوا على بيتي بسبب ذنوبي
توجهتُ إلى ربي ليكشف عني البلاء


وأدعوه خوفا وطمعا


اللهم إني استغفرك وأتوب إليك فَفَرِج عني ما أنا فيه
اللهم إني استغفرك وأتوب إليك فَفَرِج عني ما أنا فيه
اللهم إني استغفرك وأتوب إليك فَفَرِج عني ما أنا فيه


ماذا أرى !!!!
لقد تحطمت السلاسل التي أثقلتني !!!
أين الجنود الظلمة ؟؟
مالي لا أراهم !!!



أين الغبار والأوساخ التي كانت تلبد جدار غرفتي
إنها بيضاء كالثلج !!!!
نظرت إلى بابِ غرفتي


وإذ بقفل الباب قد كُسِر


فصحتُ بأعلى صوتي كالمجنون


كُسِر قفل الباب ... كُسِر قفل الباب... كُسِر قفل الباب


قمتُ وقدماي ترتعشان
والدموعُ تهطلُ من عيني
ودخلتُ غرفتي الحبيبة
دخلتها والشوق يمزق فؤادي
والله لكأني أدخلها أولَّ مرَّة
لقد تباعدت جدران غرفتي
فأصبحت فسيحة
أولم أكن أراها من قبل ضيقه ؟؟
ريحٌ طيبة غمرتني بمجرد أن دخلت



من أين أتت


إنها من تلك الشجرة التي في وسط الغرفة
ما أزكى رائحة الشجرة
وما ألذ ثمرها





هذه قصة رمزية كتبتها بمداد من قلبي لتصل إلى شغاف قلوبكم فتنبت شجرة إيمانية أصلها ثابت وفرعها في السماء ، تؤتي ثمرا طيب الرائحة لذيذ الطعم
لو يعلم الملوك وأبناء الملك بطعم هذا الثمر لجالدونا عليه ولو بالسيوف


إليكم بعض رموز القصة


البيت: هو الجسد ، وقد شُغِلنَا به كثيرا فلم نعد نفكر إلا في متعه وراحته .


غرفة نومي : هي قلبي الذي آوي إليه وأستريح فيه .


الرجل الذي يقف على باب الغرفة : هو إبليس أعاذنا الله وإياكم منه .


الجنود : هم ذرية إبليس وجنوده .


الغبار والأوساخ : الغبار هو غبار الغفلة والأوساخ هي الران الذي يجتمع على القلوب بسبب المعاصي .


هدم البيت : هو الموت .


السلاسل : هي المعوقات التي يضعها الشيطان أمامنا ليبعدنا عن الطاعات ويحول بيننا وبين ما يقربنا إلى ربنا سبحانه وتعالى .


قفل الباب : هو ذلك القفل الذي يجعله الشيطان على قلوبنا
فلا تنفعه آية ولا تدخل إليه موعظة.



{ أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا } سورة محمد: آية 24


إن الشيطان يسعى ليستحل حرمة أجسادنا
فلا يترك لنا سمعا ولا بصرا ولا جارحة
إلا وضع عليها من حرسه وجنوده
لقد حال الشيطان بيننا وبين قلوبنا
فأصبحت كأضيق من ثُقب إبرة
وأصبحنا نشعر بالضنك


ألا فابتدر معول التوبة


لتكسر به قفل قلبك


والله لن تندم


ستجد قلباً غير القلب الذي عرفت
إن لأهل التوبة قلوبا أصفى من الزجاج
ستجد فسحة في صدرك لم تعهدها من قبل
ستشم بأنفك راحة شجرة الإيمان الزكية
وستأكل من ثمرها اللذيذ



{ وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا * يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا * إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا * وَمَن تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَابًا } الفرقان: ٦٨ - ٧١





كتبه عدنان بن علي المغربي
يوم الأحد 12 - 01 - 1424 هجرية الموافق 16-03-2003م

انا ونفسي بسوق شعبي


كنت ذات مرة في أحد الأسواق الشعبية

أتجول بين دكَاكِينِهَا


وأقتني من بضائعها


أخرج من متجر وأدخل في آخر


ولم أشعر بنفسي إلا وقد
زاد الحِملُ علي



فتلفت أبحث عن حمَّال يحمل عني بضائعي


وإذ بي أجد رجلا قد وضع فوق ظهره زِِِنْبِيلاً يحمل فيه بضائع الناس


فدفعت إليه ببضائعي


وسار يمشي خلفي قاصدا سيارتي


وفي هذه الأثناء وإذ بي أسمع صوتا يسري من بين أضلعي



ويقول لي أنظر إلى هذا الحمَّال



قلت : يانفسُ ويحك ! أتسخرين من هذا الرجل


إنه رجل مسكين قد قادته فاقته إلى ماترين !!


فترفعي يانفس عن الاستخفاف بخلق الله


لاتبدلي نِعمة الله كفرا


فيحلُ الله بك سخطه


ويحجب عنك نِعَمَه



قالت نفسي : ماأعجلك عليَّ ياصاحبي


لم أرد أن استخف بهذا الرجل



ولكنني أردت أن أذكر نفسي وأذَكِرُكَ فالطف بي ياصاحبي



قلت : تذكريني !!


قالت نفسي : ألا يذكرك حمل البضائع بأقوام يأتون يوم القيامة يحملون أوزارهم على ظهورهم


قلت : بلى والله


كيف لاأذكر هذا وأنا أقرأ قول الله عز وجل


( قد خسر الذين كذبوا بلقاء الله حتى إذا جاءتهم الساعة بغتةً قالوا يا حسرتنا على ما فرطنا فيها وهم يحملون أوزارهم على ظهورهم ألا ساء ما يزرون ) الأنعام 31 .



قالت نفسي : أرأيت إلى مهنة هذا الرجل


أيرضاها أحدنا لنفسه أو ولده أو خاصته ؟



ألا ترانا ياصاحبي نجتهد في تقلد أعلى المناصب


وتحقيق أعلى المراتب


لماذا نرتضي لأنفسنا أن يصبح الواحد منا حمَّالا يوم القيامة




يحمل أوزاره على ظهره


في يوم شديد حره


عظيم كربه


عندها شعرت بمرارة تسري في حلقي



واغرورقت عيناي بالدموع


وانكسر قلبي بين يدي خالقي


امتزج الخوف بالرجاء


وتاقت تفسي إلى عفو ربي


قلت : يانفسُ كيف الخلاص ؟


قالت نفسي : اسمع إلى ماجاء عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ الله عَنْهُمَا قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: "إِنَّ الْعَبْدَ إِذَا قَامَ لِلْصَلَاةِ أُتِيَ بِذُنُوبِهِ كُلّهَا فَوُضِعَتْ عَلَى عَاتِقَيْهِ, فَكُلَّمَا رَكَعَ أَوْ سَجَدَ تَسَاقَطَتْ عَنْهُ". صححه الألباني في " السلسلة الصحيحة " (3 / 387)


قلت : يانفسي إن ذنوبي كثيرة .. فكيف النجاة ؟


قالت نفسي : وإن كانت مثل زبد البحر




أرأيت إلى عِظَمَ هذا الزبد


قلت : أو يغفر الله لي مثل هذا !!!



قالت نفسي : اسمع إلى ماجاء عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم ( من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة حطت خطاياه، وإن كانت مثل زبد البحر ) متفق عليه .



ثم أردفت قائلة : ياصاحبي


(وَأَقِمْ الصَّلَاةَ طَرَفِي النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنْ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ) هود 114


ولازالت بي نفسي تدفعني إلى الحق دفعا




حتى وصلت سيارتي




ودفعت للحمَّال أجرته




وزدتُ له فيها




وتوجهت إلى بيتي وقد تاقت نفسي إلى ركعتين أركعهما بين يدي مولاي


فلما هممت أن أشرع في صلاتي


قالت نفسي : أي صاحبي .. تخيل ذنوبك قد جِِيء بها إليك ووضعت فوق عاتقيك


تخيلها وهي تتساقط عنك كلما ركعتَ أو سجدتْ



فشعرتُ بقشعريرة تسري في جسدي


شعرت بالسكينة تملأ نفسي


قلت يانفسُ : طهرك الله وطيبك كما طيبتني


وقمتُ بين يدي مولاي أنشدُ راحتي وأنسي


لعل الله يقبلني ويؤيني إليه


إن ربي غفور رحيم



كتبه : عدنان بن علي المغربي
يوم الأثنين 18صفر1429هـ الموافق 25 -2 -2008 م .

اذا حل الهم وخيم الغم فالجاء الى الله




 
إذا حل الهم، وخيم الغم، واشتد الكرب، وعظم الخطب، وضاقت السبل وبارت الحيل. نادى المنادي: يا اللهُ يا الله ((لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم)) فيفرّج الهم، وينفّس الكرب، ويذلل الصعب {فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ} [(88) سورة الأنبياء]. إنه الله -جل جلاله-.

إنه الله -جل جلاله-، سلوة الطائعين، وملاذ الهاربين، وملجأ الخائفين، قال أبو بكر الكتاني: جرت مسألة بمكة أيام الموسم في المحبة، فتكلم الشيوخ فيها، وكان الجنيد -رحمه الله- أصغرهم سناً، فقالوا له: هات ما عندك يا عراقي. فأطرق ساعة، ودمعت عيناه، ثم قال: عبد ذاهب عن نفسه، ومتصل بذكر ربه، قائم بأداء حقوقه، ناظر إليه بقلبه، أحرق قلبه أنوار هيبته، وصفا شربه من كأس وده، وانكشف له الجبار من أستار غيبته، فإن تكلم فبالله، وإن نطق فعن الله، وإن عمل فبأمر الله، وإن سكن فمع الله، فهو لله وبالله ومع الله، فبكى الشيوخ وقالوا: ما على هذا مزيد. جبرك الله يا تاج العارفين".

إليه وإلاّ لا تُشدّ الركائب *** ومنه وإلاّ فالمؤمل خائب
وفيه وإلاّ فالغرام مضيّعٌ *** وعنه وإلاّ فالمحدث كاذب






فهل لك أخي المسلم أن تتأمل معي بعض ما يسرد عليك وأن تتفكر فيه لتدرك شيئاً من أسماء الله تعالى وصفاته وأفعاله.

أيها الأحبة: إن في القلب شعث لا يلمه إلا الإقبال على الله، وفيه وحشة لا يزيلها إلا الأنس به في خلوته، وفيه حزن لا يذهبه إلا السرور بمعرفته وصدق معاملته، وفيه قلق لا يسكنه إلا الاجتماع عليه والفرار منه إليه، وفيه نيران حسرات لا يطفئها إلا الرضى بأمره ونهيه وقضائه ومعانقة الصبر على ذلك إلى لقائه، وفيه فاقة لا يسدها إلا محبته والإنابة إليه ودوام ذكره وصدق الإخلاص له، ولو أعطي الدنيا وما فيها لم تسد تلك الفاقة منه أبداً.
عرض الفلاش: 700
طول الفلاش: 450
حجم الفلاش: 4.8 MB
(( إنه الله ))
جل جلاله
تصميم وإخراج
الاخ الفاضل
أبو يمنى
للمشاهدة والتحميل