Wikipedia

نتائج البحث

النفس حيرى

3efrit blogger

الأربعاء، 25 سبتمبر 2013


ما هو الليل ؟؟ أهو الظلمة ؟؟ أم هو السكون ؟؟ أم هو الصمت ؟؟ 

إن الليل هو ذلك الستار الذي ينسدل مغطياً فضائح الواقع ، إن الليل هو تلك الأذن التي صمت من شدة صخب السكون ، إن لرواد الليل أصنافاً ، منهم من يشتري به خبزاً يحيا بأكله ، ومنهم من يبيعه قوتاً ليموت جوعاً ومنهم من يقدح منه ما يأكله وما يطعم منه من لم يجد طعاماً . 

والليل مهما كانت أصناف رواده إلا أنه ذلك الإنسان الأبكم الذي يملك قدرة الكلام لكنه يهوى السكون والصمت ، تبتلعه نار تحوله إلى رماد ثم يعود ستاراً جديداً يحكي صمتاً ذا لون آخر . 

إنه الهدوء عندما يصخب ، إنه الضوء حينما يلمع ، إن لم يلمع كان بداية الأزل البائس الذي لا ينتهي إلا مع القيامة ، قد تستطيع أن تغافل الليل لتختفي تحت ستاره لكن لا يمكنك أن تغافله كثيراً فإن معرفته بأصناف البشر حتمت عليه أن لا يغفل . 

ليل تعثرت به نفس سقطت بلا قيام أركنت في زاوية من زواياه المحظورة ، وليل كان ضوء قمره تلك المصابيح التي تنير الأبصار وتهدي القلوب .. 

الليل مرآة المسلم وملاذ الخاشع وحياة الفاجر وخوف الكافر ( وكل يغني على ليله ) ، تجمعت هذه النظريات لتقر بأن الليل هو الحياة لأي بشر ؛ فالمؤمن حقاً يظهر ليلاً صاحي القلب والعيون نيام يحاسب نفسه ويعاقبها إن زلت والخاشع قبطان الليل يقضي ليله عموداً واقفاً بللت خداه دموع عذبة معبرة عن قلب ندي ، والفاجر يتخذ الليل مصرفاً لشهواته الشيطانية التي تخرج من جوفه الوضيع متهللة ماحية كل أنواع الرحمة والإيمان من قلبه المسود , وأما الكافر فليله وحش يطارده لافتراسه حتى بزوغ الفجر ثم يذره في رعب يأكل باقي يومه .