Wikipedia

نتائج البحث

النفس حيرى

3efrit blogger

الخميس، 19 مايو 2011

انساب اليمن 4

انساب اليمن

بنو ربيعة بن عبد بن عليان بن أرحب

يال همدان بن زيد اطلبوا عزة النصر بأطراف الأسل ودحياً بطن وزحناً بطن ‏.‏

وفيهم يقول الحصين بن يزد الحارثي وكان أغار على إبل لهم وإبل لقيس بن جنادر فاشتلها‏:‏ اغرن فلم يدعن لآل زحن ولابن جنادر قيس بعيرا ثم غزت أرحب بلحارث فاكتسحوا لها نعماً كثيرة وأصابوا منها دماء وأسرى فقال الوقيّ بن الأعلم يجيب الحصين ذا الغصّة‏:‏ أسرك أم أساءك فعل قومي غداة الأحرمين من النجاد كأنك الخيل بالنحيين هجرا وبالبقعاء رجل من جراد صبحنكم المنية ثم نادى منادينا‏:‏ ورادكم وراد وفي ذلك يقول مالك بن حريم وذكر من القديم حرب خولان‏:‏ فإن تغضب فلست المرء ترضى ولم أعلمك إلا من إياد كسيرة جيشنا لبني زبيد فغادرهم برهط أبي نجاد ورهط المازني أبي كعيب تركناهم كباقية الرماد تحوم الطير فوقهم وجالت على خولان بالأسل الحداد فولوا عند ذاك وأمكنونا من البيض الأوانس والخراد غنيمة جيشنا من كل حي معكرة الطرائف والتلاد ولعس كالظباء مردّفات كأن عيونها واهي المزاد أي كأن دموعها قاطر المزاد فأود الحارث بن مرّ مالكاً فأولد مالك كعباً فأولد كعب ملايناً وجنادر فأولد جنادر قيساً الذي ذكرناه آنفاً ‏.‏

وأولد ملاين مالكاً القاتل يوم الرّزم‏:‏ ونبني على دار الحفاظ بيوتنا ونحبس أموالاً وإن طال جوعها ونحن كفينا الرزم همدان أننا كفاة وقد ضاقت بذاك دروعها انقضى آل مر بن ربيعه ‏.‏

وأولد قيس بن ربيعة أدهم وأقفع وهو عبد الله ومحمداً وهو حميد ‏.‏

ثلاثة نفر شهدوا حرب قضاعة وحسن فيها بلاؤهم وفي أولادهم إلى اليوم الجدّ والنكاية وهم باب بني عبد وفيهم لن يدفع الخطب إذا ما وقعا إلا بمثل أدهم وأقفعا وفي محمد بن قيس يقول الربيع بن عقيل الكلبي‏:‏ ألا أبلغن ابن الطفيل وبلغن حميد بن قيس والرسول أمين بأنكم لن تذهبوا بدمائنا ولكن ستقضى والديون دقون سنصحبكم يوماً بيوم سحامة تشيب له م الغانيات قرون وتسخن منكم أعين باقتضائنا لما قرّ منكم أمس فيه عيون دماً بدم والحلّ حلاً بمثله كذا الحرب تحنو مرة وتخون فأولد محمد بن قيس عمراً فأولد عمرو حميداً بطن ‏.‏

وهم الحميدات وغثيماً ربطن ‏.‏

وهم الغثيمات فأولد حميد أدهم وعبد الحميد ابني حميد فأولد قيساً وأفلح فأولد قيس يزيداً فأولد يزيد محمداً فأولد محمد يزيداً وسياراً فأولد يزيد عبد الله وسليمان ومحمداً وعيسى وأدهم ‏.‏

وأولد سيار الوليد وعلياً وأدهم وقيساً وإبراهيم فأولد إبراهيم وليداً فأولد وليد سياراً وإبراهيم ‏.‏

وأولد قيس بن سيار عصية ويزيد وإبراهيم وقتراً ومحمداً ‏.‏

وأولد علي بن سيار الحسن وحكيماً وبُريهاً وسُليماً ‏.‏

وأولد عبد الله بن يزيد عبداً وسعيداً وعلياً وعيسى ‏.‏

وأولد سليمان بن يزيد علياً وأولد أدهم بن يزيد صبيحاً وذيبان وأبا الغيث وعيداً وسلمان وأبا الحسين وأولد أفلح بن أدهم بن حميد الأزهر فأولد الأزهر مسعوداً فأولد مسعود سعيداً وشديداً فأولد سعيد حميداً فأولد حميد عبد الله فأولد عبد الله محمداً ويزيداً ‏.‏

وأولد شديد بن مسعود مسعوداً فأولد مسعود أبا الخير فأولد أبو الخير شديداً وعلياً ‏.‏

وأولد عبد الحميد بن حميد محمداً فأولد محمد عبد الحميد فأولد عبد الحميد فضلاً فأولد فضل بريهاً فأولد بريه همدان فأولد همدان عازماً وبريهاً انقضت الحميدات ‏.‏

وأما غثيم بن عمرو فهم آل أبي إسحاق وآل حكيم وآل أبي رباح وآل قطيب انقضى بنو محمد بن قيس ‏.‏

وهؤلاء الأداهم‏:‏ وأولد أدهم بن قيس طارقاً وعبد الله وكثيراً وسقيلاً وهم السقل بطن بالحلاة من أرض السبيع وكشيراً وجرماً والمعاور ‏.‏

سبعة نفر بني أدهم ‏.‏

فأولد جرم بن أدهم ركيناً فأولد ركين سعيداً الأكبر بطن بالكوفة ‏.‏

وأولد المعاور أحور وعبد الله فأولد عبد الله عمراً وبُريهاً وهما ممن هاجر إلى الكوفة وأولد أحور صقلان بن أحور ومقتر بن أحور فدخل هذان البيتان في السقل بالحلاة ‏.‏

وأولد طارق بن أدهم شُريفاً وعمراً والعباس والحسن وتميماً فدخل تميم في صُبارة بن سفيان وهم سادة صبارة وأشرافها ‏.‏

خمسة نفر بني طارق ‏.‏

فأولد شريف بعيثاً فأولد بعيث مسلماً الأكبر بطن هاجروا إلى الكوفة ‏.‏

وأولد عمرو بن طارق الأزهر الأكبر وعرعرة فأولد عرعرة الحباب ويكنى أبا حنش بطن ممن هاجر إلى الكوفة ‏.‏

وأولد الأزهر جزيلاً ووليداً فأولد جزيل الأزهر بيت نزعوا من الظاهر إلى بوسان الخشب والرحبة فحملوا وخالطوا بلحارث بالرحبة ‏.‏

ومنهم العمريون القنّاص سياحة باليمن على القنص وهم من أقنص همدان وهم بنو عمرة بن قيس بن همدان بن جزيل بن الأزهر بن جزيل ‏.‏

ومنهم زهير بن قيس بن همدان بن الأزهر الذي تنسب إليه دار الهمداني بحرّة نجد وكان له هناك نخل ووطن ‏.‏

وأولد الوليد منقذاً أبا حنش فأولد منقذ الحارث فأولد الحارث عمراً فأولد عمرو سليمان ذا الدمنة وكان شاعراً وهو القائل‏:‏ إذا المرء لم يستر عن الذم عرضه ببلغة ضيف أو بحاجة قاصد فما المال إلا مظهر لعيوبه وداع إليه من عدو وحاسد وما المرء محموداً على ذي قرابة كفاه مهما دون نفع الأباعد ومن لا يواتيه على الجود وجده فإن جميل القول إحدى المحامد بذلك أوصاني أبي عن جدوده وأوصوا بذاكم عن بكيل وحاشد فأولد سليمان ذو الدمنة داوود فأولد داوود يوسف المقرا فأولد يوسف محمداً ويعقوب فأولد محمد يوسف أبا الصعاب فأولد يوسف محمداً الأصفر لقب والحسن ويعقوب فدرجا فأولد محمد الأصفر يوسف ويعقوب فدرج يعقوب ‏.‏

وهذا البيت بزبيد من تهامة ‏.‏

وأولد يعقوب إبراهيم ومحمداً وأحمداً فأولد إبراهيم محمداً والحسين وعلياً درجوا وأولد محمد إبراهيم وعبد الله درج وعبد الله وفاطمة أم مالك بن الحسن الذي فيه المراثي من أبيه ‏.‏

وأولد أحمد الحسن لسان اليمن وإبراهيم ‏.‏

وأولد إبراهيم أحمد ويعقوب ومحمداً درج ورثاه عمه ‏.‏

والذي نقل من هذا البيت عن المراشي داوود في آخر عمره هو وابنه يوسف لاحقين بإخوتهم من بني الأزهر بن جزيل فخالطوهم مع بلحارث بالرحبة يسيمان فيها مالهما وبرحابة وبصدور الخشب دهراً ثم سكن يوسف صنعاء في آخر عمره وحمل بها هو وأولاده وكان لهم بصر بالإبل لم يكن لأحد من العرب وأولد الحسن بن طارق نويرة فأولد نويرة طارقاً الأصغر فأولد طارق الحسن فأولد الحسن بن طارق أبا حبش فأولد نويرة طارقاُ الأصغر فأولد طارق الحسن فأولد الحسن بن طارق أبا حبش فأولد أبو حبش علياً وموسى فأولد موسى يزيد وهريناً وأولد علي سليمان وقريظة والحسين بن علي بن أبي حبش أبيات كلها ‏.‏

وهي أبيات آل أبي حبش فنوا جميعاً في حطمة التسعين ومائتين باليمن وذلك أن مالهم فني ورقّت وجوههم من المسألة فاعتفدوا وأوصدوا عليهم وعلى أهاليهم وعيالهم أبوابهم فماتوا رحمهم الله فلم يبق منهم أحمد سوى طفلة درجت من خلل بين حجرين فأخذها بعض بني الأزهر بن عبد الرحمن فرشّحت عندهم وزوجت فيهم ‏.‏

وسوى رجل كان نازحاً عنهم إلى ما يصالي بلد شاكر فقد بقي له عقب ‏.‏

وأولد العباس بن طارق عبد الرحمن والوليد فأولد عبد الرحمن محمداً وعميلاً والأزهر وأولد الوليد بن العباس سليمان فأولد سليمان المسلم وعصيّة ابني سليمان فأولد المسلم حميداً وموسى ابني المسلم فأولد موسى بن المسلم هريناً وسليمان وزيداً ‏.‏

وأولد حميد بن المسلم المسلم وعصية وسيفاً والعباس فأولد العباس الموفق وعبد الرحمن وإسحاق وإدريس فأولد الموفق أبا علي وأحمد وأولد إسحاق بن العباس أبا الغيث وأولد إدريس بن العباس ميموناً وأولد عبد الرحمن بن العباس الأزهر الأصغر بن عبد الرحمن الأصغر ‏.‏

وأولد الأزهر بن عبد الرحمن الأكبر الحسن والعباس بيتين وأولد محمد بن عبد الرحمن ميموناً وأحمد وجعدبة ثلاثة نفر بني محمد بن عبد الرحمن بن العباس بن طارق انقضى نسب الطوارق ‏.‏

وأولد عبد الله بن أدهم عامراً فأولد عامر أدهماً فأولد أدهم عبد الله فأولد عبد الله عامراً وسعيداً فأولد سعيد محمداً وعامراً وعمر بني سعيد فأولد عمر مغيثاً وعبد الله وأولد مغيث سعيداً فأولد سعيد جعفراً وموسى ويزيداً وعمراً بني سعيد بن مغيث فأولد جعفر سياراً وأجدعاً وأدهماً وعيسى بني جعفر بن سعيد ‏.‏

وأولد موسى بن سعيد بُريهاً وهريناً ومنقذاً بني موسى بن سعيد ‏.‏

وأولد يزيد بن سعيد محمداً وحميداً ابني يزيد بن سعيد ‏.‏

وأولد عمر بن سعيد بن مغيث نهداً ‏.‏

وأولد عبد الله بن عمر محمداً وبريهاً وعمر وأحمد فأولد محمدٌ سليمان وعيسى وعبيداً وأولد عيسى بن جعفر حسيناً وعلياً ابني عيسى ‏.‏

وأولد أحمد بن عبد الله عبيداً وحميداً فأولد حميد سليماناً ‏.‏

وأولد بريه بن عبد الله موسى وعيسى ومهدياً وهمداناً أبا عازم بني بريه بن عبد الله فأولد موسى بن بريه هريناً وأولد عيسى بن بريه مغيثاً وعبد الله وأولد همدان بن بريه عامراً ومحمداً ابني همدان هؤلاء بنو عبد الله بن عمر ‏.‏

وأولد عامر بن سعيد فلفلاً وأولد فلفل حميدة وزنجياً ابني فلفل فأولد حميدة علياً وعزّاماً ابني حميدة وأولد زنجي سعيداً وخشيناً وأولد خشين المحترم فأولد المحترم محمداً وعبد الملك وأبا زياد فأولد أبو زياد علياً ويعلى وعبيداً فأولد يعلى عيسى وعبد الله فأولد عيسى يعلى ‏.‏

وأولد عبد الملك بن المحترم حزاماً وموسى فأولد موسى هاروناً ‏.‏

وأولد حزام قتراً ‏.‏

وفي ابن حزام هذا وهمدان ومهدي ابني بريه يقول الهمداني لبعض سفيان بن أرحب‏:‏ غدرتم بمهدي على الأمن سرقة وبيّتم همدان وابن حزام ثلاثة أبطال تريك وجوههم إذا سفرت ما تحت كل ظلام وأولد عبد الله الأفقع بن قيس مالكاً والوليد فأولد الوليد عبد الله وسعيداً فأولد عبد الله الصباح فأولد الصباح عبداً وهو عبد الله أيضاً فأولد عبد الله بن الصباح يزيد فأولد يزيد المهاجر وموسى وسعيداً وعوسجة فولد المهاجر عبيداً ومحمداً وأحمد وغوثاً وسعيداً ‏.‏

وأولد عوسجة الصباح ويعلى فولد الصباح عبيداً وعوسجة والحسن ‏.‏

وأولد موسى بن يزيد هريناً فولد هرين بن موسى موسى ‏.‏

وأولد سعيد بن الوليد بن أقفع الحكم والوليد فولد الحكم سعيداً فولد سعيد محمداً فولد محمد سليمان ‏.‏

وولد الوليد بن سعيد سعيداً وآل مرّ وآل يعقوب فولد سعيد حميداً فولد حميد عبد الله فولد عبد الله إبراهيم ومحمداً ‏.‏

وأولد مالك بن الأقفع عبد الله ويزيد فولد يزيد بن مالك جابراً وعبساً فولد عبس أعبس وعيسى ‏.‏

وولد عبد الله غوثاً ويزيد ومعبداً فولد غوث مغيثاً فولد مغيث سعيد فولد سعيد مالكاً والحكم فولد مالك محمداً والوليد فأولد محمد سعيداً وعيسى وعبد الله وعمر وأولد الحكم سعيداً ويزيد فأولد سعيد جعفراً ومغيثاً ‏.‏

وأولد معبد بن عبد الله عبد الرحمن والحكم فأولد عبد الرحمن سعداً وغوثاً فأولد سعد يزيد فأولد يزيد محمداً وحميداً ‏.‏

وأولد غوث بن عبد الرحمن أحمد ومحمداً فأولد أحمد جعفراً فأولد جعفر أحمد وأولد الحكم بن معبد حميداً وعبيداً فأولد عبيد علياً فأولد علي سليمان ومريساً ‏.‏

وأولد يزيد بن عبد الله بن مالك بن الأقفع الحصين وموسى والوليد وغوثاً ومحمداً وعبد الله ‏.‏

وأولد الحصين بن يزيد بن عبد الله الصّباح فأولد الصباح عبيداً فأولد عبيد الرامي وحصيناً وأحمد ‏.‏

وأولد محمد بن يزيد بن عبد الله الحارث فأولد الحارث محمداً فأولد محمد عبد الله فأولد عبد الله الوليد فأولد الوليد عبيداً ‏.‏

وأولد غوث بن عبد الله بن مالك بن الأقفع يزيد فأولد يزيد غوثاً فأولد غوث محمداً وأولد محمد الحرّاث فأولد الحراث محمداً ‏.‏

وأولد عبد الله بن يزيد بن عبد الله بن مالك الوليد فأولد الوليد عبيداً مضى الأقافع ‏.‏

وانصرم بانصرامهم نسب قيس بن ربيعة ‏.‏

وأولد زنباع وهو منصور بن ربيعة مشعباً وعمراً وشراحاً وحرباً بطن ‏.‏

وهم الحربيون بالسبيع بن السفل من ولد قيس ‏.‏

فأولد مشعب شنيفاً وشراحاً وهو شريح وعبيداً ‏.‏

فأولد عبيد أبا الربيع فأولد أبو الربيع شنيفاً فأولد شنيف سليمان بن شنيف كان شريفاً نبيهاً وأولد شنيف بن مشعب عمران وموسى ومحمداً وعبد الرحمن وعلياً وإبراهيم وفراساً والوليد فأولد عمران بن شنيف العباس ومحمداً وأبا سليمان بيت ‏.‏

فأولد العباس بريهاً وعيسى وشنيفاً وموسى وسعيداً ودويداً وسليمان ‏.‏

وأولد عبد الرحمن بن شنيف موسى وأولد علي بن شنيف حسبنا ‏.‏

وأولد محمد بن شنيف عبيداً وحسيناً وعلياً ‏.‏

وأولد إبراهيم بن شنيف عيسى وإسماعيل وموسى فأولد إسماعيل يعقوب فأولد يعقوب إسماعيل وموسى فأولد إسماعيل بريهاً ويعقوب وأولد موسى بن إبراهيم عيسى وأولد الوليد بن شنيف أبا علي فأولد أبو علي الحسن فأولد الحسن علياً وإبراهيم والوليد ‏.‏

وأولد فراس بن شنيف عبد الله وحميداً وعبيداً فأولد حميد سليمان فأولد سليمان عبيداً ويزيد والمشاعب تنازع بني فراس فبنو شنيف تقول‏:‏ لم تعقب إلا فراس بن شنيف وبنو شريح بن مشعب تقول‏:‏ لم يعقب إلا فراس بن شريح بن مشعب ‏.‏

وأولد سليمان بن شنيف عبد الله فولد عبد الله حميداً فولد حميد يزيد فولد يزيد سليمان وعبيداً وبريهاً فولد سليمان علياً ومالكاً ودويداً وحميدة فولد علي الحسن فولد الحسن معمراً ‏.‏

وولد عبيد بن يزيد المضاء فولد المضاء عبيداً ومحمداً والحسن فأولد عبيد خطيباً ‏.‏

وأولد بريه بن يزيد يعقوباً فأولد يعقوب إسماعيل ‏.‏

وولد مالك بن سليمان بن يزيد عبيداً ومحمداً وبريهاً فأولد عبيد محمداً فأولد محمد عبد الله وعبديداً وأحمد وعيسى ومشعباً ‏.‏

وأولد بريه بن مالك بن سليمان يزيد وقيساً ‏.‏

وأولد حميدة بن سليمان إبراهيم وإسماعيل ‏.‏

فأولد إبراهيم إسماعيل ونعمة فأولد إسماعيل علياً ‏.‏

وأولد دويد بن سيمان أحمد ومسلماً فأولد مسلم سليمان وإبراهيم ومعمراً وعمران وعامراً فأولد سليمان علياً وعبيداً ‏.‏

أولد شريح بن مشعب عبيداً وفراساً وعكرمة فأولد عبيد المهدي فأولد المهدي المسلم وعبيداً وسميعاً وبريهاً وموسى وعيسى فأولد سميع عراوة وعضية وسليمان ‏.‏

وأولد بريه بن المهدي المهدي وموسى وعيسى فأولد المهدي إبراهيم ‏.‏

وولد عيسى بريهاً فأولد بريه محمداً وأحمد ‏.‏

وأولد المسلم بن المهدي موسى فأولد موسى ميموناً فأولد ميمون المعمر ‏.‏

وولد عكرمة بن شريح الوليد فأولد الوليد عيسى فولد عيسى سلمان وهمدان فأولد سلمان عبيداً وأحمداً وأولد همدان موسى وعيسى وانقطع آل عضية بن سريع البتة انقضى بنو زنباع وانقضى بانقضائهم بنو ربيعة بن عبد ‏.‏

بنو منبه بن عبد بن عليان بن أرحب

وأولد منبه بن عبد الحارث وينبز بالسكران وحرباً وعيينة درج والبطنين وهو قطيط وعمراً الأعلم فأولد الباطي حجلاً وعياشاً ‏.‏

وأولد الحارث عمراً ومربداً وهم المرابد بالسبيع من السفل وبني حرب والحزن درج وعبد الله الأزرق وهم الزرقان والمحترم وعنترا بطن ‏.‏

وهم العنترات وحبلان وهم الحبالات ‏.‏

وعمرو الأعلم يقال‏:‏ هو ابن الحارث ليس بابن منبه ‏.‏

فأولد مربد بن الحارث سعيداً وصفوان ‏.‏

فمن ولد سعيد آل عوف منهمشعيب المفحم وبنو عمه ‏.‏

وكان شعيب هذا آخر الناس جواباً للملوك وللسوقة ‏.‏

وأخباره كثيرة نادرة ‏.‏

ومن صفوان بن مربد المواجة آل موزجي وهم جماعة بالسبيع ‏.‏

وأولد حرب بن الحارث وقد يقال أنه درج والمولد حرب بن منبه عبد الله وأبا صاب فولد عبد الله بن حرب أبا عتيبة بطن ‏.‏

وهم العتيبات فأولد أبو عتيبة يزيداً فولد يزيد سليمان فولادته آل يعقوب ‏.‏

منهم يزيد بن أبي عتيبة الأصغر سيد أرحب في أيام يعفر والبشير وكان وجيهاً عند الواثق والمتوكل ‏.‏

وولد أبو صاب شنيفاً فولد شنيف جهيساً فولد جهيس عبيداً فولد عبيد جهيساً وشنيفاً ونصراً ‏.‏

وولد المحترم وكان قتل في بعض حروب مذحج غوثاً فأولد غوث مالكاً فأولد مالك غوثاً فأولد غوث مالكاً في الإسلام فولد مالك غوثاً فولد غوث مالكاً وأبا فسحة وعبد الرحمن فقد كل ولده ‏.‏

فأولد أبو فسحة محمداً فأولد محمد جعفراً فأولد جعفر لقمان وآل لقمان من أشراف بني عبيد بالجوف منهم مالك بن لقمان كان والي الجوف في أيام المأمون وخطاب الحوالي ‏.‏

وولد عبد الله الأزرق قاسماً وجميلاً فولد قاسم عمران فولد عمران هارون فولد هارون عمران وعثمان ‏.‏

فولد عثمان قاسماً فولد قاسم عبد الله وولد عمران أحمد وكلّ باقيهم ‏.‏

وولد جميل بن الأزرق الأزهر فولد الأزهر عتبة وجميلاً لهما بقية ‏.‏

وولد عنتر علياً بن عنتر وعياشاً بن عنتر فولد عياش يزيد فولد يزيد همدان بيت لهم بقية ‏.‏

وولد علي بن عنتر عتيراً فولد عتير علياً فولد علي الأجدع فولد الأجدع عاصماً وعلياً فولد علي أجدع وأبا الحسين ‏.‏

وولد عاصم المحترم ‏.‏

وولد حبلان زياداً وداوود وعبد الله فولد داوود موسى ‏.‏

والمضاء ‏.‏

وولد عبد الله يزيد ‏.‏

وولد الأعلم بن حارث سليلاً فأولد سليل شرمة أبا الشرمان في بني رهم من الهجن وعمراً وذؤاباً الوفيين وهما وفيا همدان وفيهما يقول فروة بن مُسيك‏:‏ والله لولا معمر وسلمان وابنا عرار ووفيا همدان أي لولا معمر وبنو سلمان وبنو الوفيين ‏.‏

وإنما سميا الوفيين لأنهما كانا في بعض حروب همدان ومذحج قد أصابا اثنتي عشرة عاتقاً من السبايا فصيراهنّ إلى إخواتهما واجتنبا زيارة أخواتهما من أجل السبايا مع الإحسان إليهن في معايشهن حتى جرى السداد ووقع الصلح فردّاهن جميعاً كما هن ما كشف لواحدة منهن قناع فأعظمت ذلك العرب منهما فسميا الوفيين ‏.‏

فأولد ذؤاب عمراً الطريد ويقال الخليع وكان عدا على لقاح لمالك بن أمية أبي الأجدع بن مالك المعمري كانت في جوار بني قيس بن ربيعة فتناصت فيها بنو ربيعة وبنو منبه ابنا عبد ‏.‏

ودخلت بنو عميرة بن عبد مع بني ربيعة ودخلت سفيان بن أرحب مع بني منبه وهم أخوال عمرو الطريد فلما رأت ذلك بنو عليان مالوا إلى بني ربيعة وبني عميرة وبلغ ذلك شرحبيل بن أبرهة بن الصباح فأصلح بينهم وحمل باللقاح عن آل المجرم وخلع عمرو بن ذؤاب طريداً فأجارته أخواله من سفيان فلبث فيهم وقتاً ثم أحدث فيهم وخرج فجاور في مذحج وكان فاتكاً منكراً شجاعاً وهو القائل‏:‏ وأيّ بلاد الله أو أي قيعة سلكتُ فلم أسفك بعرصتها دما وهو القائل في جوار بني كدادة من مراد بعد جواره في بني غُطيف‏:‏ ويقال أن له بقية بالكوفة انقضى نسب بني عبد بن عليان ‏.‏

بنو مُجلد بن عليان بن أرحب

وهؤلاء بنو مجلد بن عليان ‏.‏

وأولد مجلد بن عليان ثمانية رجال‏:‏ قيساً وزرارة والغلام وظالماً والأصهب وهم باليمن وربيعة ومالكاً والحارث هاجروا ‏.‏

فبنو قيس وبنو زرارة بالسبيع وحاوة ورخمات ويسمون الصرادف لانضمامهم إلى بني صردف بن ذيبان الأكبر وهم لهم أحلاف ومنهم قوم بخمر ‏.‏

وولد الغلام نخلة وحمانة فولد نخلة آل علي وهم آل عثمان وآل حطابة ‏.‏

وأولد حمانة آل عمرو وهم آل عصية وآل مطرف هؤلاء كلهم بنو الغلام في البطان من الجوف ‏.‏

وولد ظالم ثابتاً بطن يعرفون بآل أبي صمي وآل رداد ولهم بقية ‏.‏

وأولد الأصهب آل أبي سعيد ‏.‏

له بقية منهم يزيد بن أبي سعيد كان أنجد أهل الظاهر انقضت مُجلد ‏.‏

بنو ذيبان الأصغر بن عليان بن أرحب

وأولد ذيبان بن عليان سيفاً وشريحاً وسمرة وفَهراً بفتح الفاء فمن بني شريح آل يزيد وآل قدامة وآل أبي دويد وآل الهيصم وآل الهيثم وآل عباد ويقال إنهم من غطيف وبنو الحارث وبنو صالح وبنو مشرق في صبارة بن سفيان ‏.‏

وأما أهل فويح بالمغرب فمن ذيبان الأكبر انقضت بنو سفيان بن أرحب وأولد سفيان بن أرحب معاوية وضيافاً وصبارة وبارياً وقد تقول أرحب في خطابها بارى كما تقول العرب عذارِي وعذارَى ومهارِي ومهارَى ‏.‏

فأولد معاوية بن سفيان سلمان وعميرة ‏.‏

فولد سلمان بن معاوية لأياً ومعاوية وعميرة وهم من قتلى الضرك وبشراً وزينباً وهم الزينبون بخرفان فولد لأي بن لمان كعباً وقيساً وعمراً ومالكاً فأولد مالك بن لأي عبدَ الله وسعداً فأولد سعد مالكاً فأولد مالك قيساً وأبا سلامة وهو أسند فولد أبو سلامة بن مالك عاصماً وأبا عبد الرحمن وأبا مرجح وعبد الله وعمر فأولد عاصم عبد الله فأولد عبد الله عبيدَ الله بن عبد الله وأمه آمنة بنت عقبة بن زحر بن ذي الحصين بن السبسبي فأولد عبيد الله عركز وهو كرز إلا أن العين زيدت فيه وكان من بني عركز بيت بصنعاء منهم العراكزة في البيداء ‏.‏

وكان أبو سلامة قد أصاب رجلاً من بني علوي بن عليان كان يسأله دماً وكانت ضياف أخوال العلوي فغضبوا فيه مع بني علوي فهرب عنهم أبو سلامة حتى لحق بعمر بن الخطاب فوضع يده في يده فاحتمل عمر دية العلوي وولاه حمى الربذة فعقبه بها إلى اليوم ‏.‏

وفي ذلك ذكرت الحيّ أرحب آذوني وكيف بهم على شحط الديار فمن خيرى بني علوي انشعبنا فطيبة مسكني وبها قراري أتاني الضيم أفقدني دياري وأبدلني ديارهم بداري وكان الموت أيسر من مُقام على ضيم وإن أسبق بثاري فآثرت الممات على مقام أسام الخسف فيه مع الصغار أسام قضاء ما هو لي قضاء فتهضمني ضياف وآل باري سقى قومي بني لأي ملثّ هزيم دائم التهتان جار وأولد قيس بن مالك بن سعد بن مالك بن لأي نمطاً فأولد نمط قيس بن نمط الوافد على رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة والملتقي به بمكة أيام كان يدعو العرب وكان قد تزعم له بالنصرة على أن يؤامر همدان في ذلك فبدرت على النبي صلى الله عليه وعلى آله الطاهرين الأنصار فقدم عليه ابن نمط وهو في المدينة فسماه رسول الله الوفيّ وكتب له بطعمة من خيوان ومن عمران بالجوف فكانت تلك الطعمة تجري على أعقابه من الرجال والنساء حتى قطعها يحي بن الحسين العلوي ‏.‏

وأولد عبد الله بن مالك بن لأي بن سلمان كعباً فأولد كعب مالكاً فأولد مالك كعباً فأولد أبو الحارث القول فارس سيد أرحبا وكان سيداً شريفاً وولاه عمر الربع في خلافته وابنته أم الحارث أم أولاد إسماعيل بن الأشعث ‏.‏

وكان عند إسماعيل بن الأشعث أيضاً قمام بنت الحارث بن هانيء بن الحارث بن جبلة بن حجر بن شرحبيل الكندي ‏.‏

وأولد عمرو بن لأي عامراً فأولد عامر قيساً فأولد قيس مالكاً فأولد مالك هانئاً وأولد هانيء خطاباً زنة عقال كان من أصحاب علي عليه السلام وهو الذي أصاب عبيد الله بن عمر يوم صفين ‏.‏

وأولد بشر بن سلمان مالكاً فولد مالك معاوية فولد معاوية سيف بن معاوية كان من أشراف همدان في الجاهلية وله يوم مذاب على عامر وبني سليم ومذاب في بلد سفيان وكان سبب وصول أحياء قيس إليها وصولهم إلى صعدة غازين لخولان فتحصنت عنهم وحلت بياض الحقل فانبثت خيل قيس إلى حدود أرحب فاحتلوا لقاح شنيف بن معاوية ومد الصارخ فأغارت سفيان ومن عليان وعذر فهزموا القيسيين وقتلوا فيهم واسترجعوا أخيذتهم وفي ذلك يقول سيف بن معاوية‏:‏ لما رأيت الخيل جئن أفايحا يضبرن بين صفاصف وروابي قرّبتُ سابحة اليدين رجيلة تهوى بي المَرطى هويّ عقاب حتى إذا لحقت أوائل خيلنا أخراهم وجزعن بطن مذاب ولت فوارس عامر وسُليمها رُعباً وما غنموا جناح ذباب وتركن فارسهم صريعاً مجهضاً وخضبن لمته بشرّ خضاب يطمو بجائفة كأن فروغها فوق الرهابة منه لون مَلاب وولد عميرة بن سلمان سلمان الأصغر وعبادة وحبشياً وسوطاً وورقان وثروان وخضارة وهم الخضارات ‏.‏

وقد يظن من يجهل أرحب أن بني ثروان هؤلاء من بني ثروان غُطيف بن عبد الله بن ناجية بن مراد وليس ذلك إلا من اتفاق الأسماء فهذه الأبطن غير سلمان من الهجن ‏.‏

فأولد سلمان الأصغر حجراً بطن وهم الحجيرات منهم آل الفرج فرسان أرحب ‏.‏

وكان أبو سهيم بن الفرج أفرس همدان وأنجدها وكان قد ضيق على وادعة وبغى عليهم فرماه أحد بني معمر فقتله فبلغ قيمة جواده ولأمته ألف دينار وسعد بن سلمان ومالك بن سلمان ومكرة بن سلمان والأصيد بن سلمان ولأي الأصغر بن سلمان الأصغر ‏.‏

فأولد لأي عميرة فأولد عميرة مالكاً فأولد مالك عمراً ويكنى أبا زيد وكان سيداً شريفاً وهو الذي ذكره قيس بن نمط للنبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ قد خلفت في الحي فارساً مطاعاً أو سيداً مطاعاً وأنا أعرض عليه السلام وأوافيك من قابل وهو ممن سهد الرزم ونقع الصارخ يوماً فاستعجل فركب فرسه بلا حزام فقالت امرأة من الحي‏:‏ أقبض حيزوم فرسك يا أبا زيد فقال‏:‏ ليس له اليوم حزام غيري إذا الجبان هاب ظهر العير رجلي ريماه وعقد السير فأولد أبو زيد مسلماً ومروّحاً وكلا بطون ‏.‏

فأولد مسلم هانئاً الأكبر ‏.‏

من ولده هانيء بن علي والكاسان وآل حميد ‏.‏

وأولد مكرة بن سلمان عميرة فأولد عميرة بن مكرة بن سلمان عبد ود فولد عبد ود فروة فولد فروة الهيثم ‏.‏

وآل مكرة أهل لسان ‏.‏

وأولد الأصيد بن سلمان حماراً بطن ‏.‏

وبنو الأصيد الذين عدوا على عمرو بن معدي كرب بالحلوى من بلد سفيان فأخذوا فرسه ولأمته وكانت بيضته قد بقيت عند بني سلمان ‏.‏

ثم صارت إلى ابن نهد المعمري شراء أو موهبة فهي عند آل نهد اليوم ‏.‏

وفي بني الأصيد يقول عمرو بن معدي كرب‏:‏ يا بني الأصيد ردّوا فرسي إنما يفعل هذا بالذليل عوّدوه مثل ما عوّدتُه مقحم الصفّ وإيطاء القتيل انقضى نسب سلمان الأصغر وهم بيت سفيان وأشرافها وهم أغير العرب لا يبني واحد منهم منزله إلا مفرداً ولا يدخل إلى حرمته حصاناً ولا حماراً ولا شيئاً من أزواج الحيوان ولا قنّاً ولا شيئاً من هذه الأشياء ‏.‏

وأولد ثروان بن عميرة خضارة وهم الخضارات بطن ‏.‏

ويقال أن بني ثروان بن غطيف بن عبد الله بن ناجية بن مراد ‏.‏

قال أبو محمد‏:‏ ليس من ثروان غطيف ولكن اسم وافق اسماً ‏.‏

ويقال‏:‏ هو خضارة بن عميرة ‏.‏

وولد معاوية بن سلمان أرحب وذعفان ويقول بعضهم ذعفان بن سلمان فأولد ذعفان سباعاً وجبيراً ويقول بعضهم أن عبادة وذيبان من صلب ذعفان لا من سلمان ‏.‏

وهؤلاء من الهجن ‏.‏

وإنما سموا الهجن لأنهم لأمهات شتى غرائب ‏.‏

فأولد جبير الفهم بن جبير وجابر بن جبير وعبد العزي بن جبير وهم العزيون ‏.‏

وبنو جبير أنجد الهجن والهجن من أنجد همدان وأرجله ‏.‏

وأما بنو رهم من الهجن فإنه يقال أن أمهم رهم وهم لآباء شتى ‏.‏

تقول همدان أمهم رهمة ‏.‏

وقال أبو محمد‏:‏ رهم من أسماء النساء والرجال أشهر من رهمة ‏.‏

وقد يسمى الرجل رحمة وجارية وخارجة وأسماء وجميلة وجمانة وهذه في النساء أعم ‏.‏

وهم بنو قيس وبنو سعد والشرمان وآل الحر وبنو مالك ‏.‏

فأما بنو مالك فمن بني سعد بن سلمان بن عميرة بن سلمان ‏.‏

والشرمان من بني الأعلم من بني منبه بن عبد بن عليان ‏.‏

وبنو سعد من باري بن سفيان ‏.‏

وبنو قيس من بني حي بن خولان ‏.‏

وبنو الحر من مراد ‏.‏

وأولد أرحب بن معاوية بن سلمان معاوية قتل في حرب خولان انقضى بنو معاوية بن سفيان ‏.‏

نسب بني ضياف بن سفيان بن أرحب وقال يوسف بن همام بن محمد بن يوسف بن الضحاك بن يوسف بن عقبة بن زيد بن قيس بن نصر بن عمير بن المنصور بن قيس بن عمران بن ضياف بن سفيان وهو عالمهم والمنظور إليه منهم‏:‏ لم يولدْ ضياف إلا عرمان وبطون ضياف منتشرة من عمران ‏.‏

قال‏:‏ وخبرني أبي عن آبائه أن اسم ضياف زيد بن سفيان وكان يضيّف ماله فسمي ذا الأضياف وكان له ذود من إبل حمر وذود من إبل صهب وذود من إبل سمر فبذلك سمي ذا الأضياف ثم قيل ضياف على حد التخفيف ‏.‏

فولد عمران بن ضياف قيساً والأيهم وربيعة والشعشع أربعة بني عمران ‏.‏

فأولد قيس بن عمران بني شبيب وبني الخراش والمذاعير وآل أبي ضبيعة ‏.‏

وأولد ربيعة بن عمران بني بديح وبني سهم ‏.‏

وأولد الشعشع بطناً يقال لهم ألغز منهم نجيم وعديل ويعفر من رؤساء صدان اليوم وسميت صدان من ضياف بأنها سكنت صدان وادياً بالمغرب ‏.‏

ويسمى قيس بن عمران أسداً وذلك أنه هاج جمل له وصال فلم يقرن لأحد إلا له فإنه مازال يضربه حتى جرجر وناخ وكان عفريتاً من الإبل فسمي بذلك أسداً لما أقرن له الجمل بعد أن تصهمم على الناس وصال ‏.‏

فمن ولده قيس الأصغر بن نصر وإليه يلتقي بنو الخراش وبنو شبيب ‏.‏

وأولد الأيهم بن عمران المخاشن بطن منهم اليوم زيد بن يزيد ومحمد بن أبي الغيث ومحمد بن أبي الخير ‏.‏

ومن أشرافهم عبد الرحمن بن الضحاك بن يعقوب بن أبي زيد بن عبد الرحمن بن يوسف بن عقبة بن خراش بن عقبة بن قيس بن نصر بن عمير بن المنصور بن قيس بن عمران بن ضياف ‏.‏

وفي أبيه الضحاك يقول أبو الحارث بن المقدم الرضواني‏:‏ إن الذي أزهى ضيافاً ملكه نسل الكرام شريفها الضحاك قوم تعلى من بكيل ذكره شبه الهلال زها به الأملاك ومن وجوههم عبد الله بن عيسى بن موسى بن عيسى بن سلمة بن بجير بن عبد الرحمن بن شبيب بن قيس بن نصر بن عمير بن المنصور بن قيس بن عمران وسيد البجيريين وحليم ضياف ورأسها اليوم ‏.‏

وبجير بن أحمد بن يوسف بن محمد بن سلمة بن بجير بن عبد الرحمن بن فأما حماة ضياف وذوو بعدها فهم بنو الخراش وبنو شبيب وبنو بديح وفيهم القادة والفرسان ‏.‏

فأما بطون الخراش فبنو الضحاك وبنو أبي زيد وبنو الخطاب ‏.‏

وبطون شبيب بنو بجير وبنو كثير وبنو ثابت وبنو شريك وبنو الوليد ‏.‏

وبطون بديح بنو عبد الله وبنو دبة وهم الدبيون ورأسهم اليوم صبرة بن إبراهيم وبديح بن بديح وهم أهل الأعصر ‏.‏

ومن وجوه ضياف بيت يقال لهم القضاة من ولد قيس بن عمران هم والررسون ‏.‏

وغير ابن همام يقول‏:‏ أولد ضياف مع عمران زيداً وملهان انقضى نسب ضياف ‏.‏

نسب بني صُبارة بن سفيان بن أرحب وهذا نسب صبارة بن سفيان‏:‏ وأولد صبارة بن سفيان ربيعاً ومحارباً فأولد الربيع الحارث فولد الحارث عبد الرحمن والصعب فولد عبد الرحمن عبد الله فولد عبد الله ماتعاً وذراعاً وعُلياً بضم العين وحكيماً فولد ماتع طريفاً ‏.‏

فولد طريق تميماً فولد تميم يوسف فولد يوسف عرواة ومحمداً فولد عرواة مأسوراً ويوسف ‏.‏

وولد محمد بن يوسف عيسى ‏.‏

وولد ذراع بن عبد الله عتبة بن ذراع فولد عتبة يوسف فولد يوسف ميموناً فولد ميمون يوسف فولد يوسف عبيداً وميموناً ‏.‏

وولد عليّ بن عبد الله جبيراً فولد جبير حجيجاً فولد حجيج عيسى فولد عيسى موسى فولد موسى عيسى ‏.‏

وولد حكيم بن عبد الله طريفاً ومشبعاً فولد طريف فياضاً فولد فياض زياداً ويزيد ‏.‏

وأولد الصعب بن الحارث موسى فولد موسى طارقاً فولد طارق تميماً وبشراً فولد تميم حميداً والأزهر ‏.‏

فولد حميد يوسف وتميماً فولد تميم الأزهر وإبراهيم ‏.‏

وولد يوسف أحمد ‏.‏

وولد الأزهر يزيد وسعيداً فولد سعيد طارقاً وأكرم ويزيد ‏.‏

وولد بشر بن طارق يحي وسعيداً فولد يحي سعيداً فولد سعيد يزيد وسليمان وسلمان ‏.‏

وولد سعيد فلفلاً فولد فلفل مسلماً فهؤلاء بنو الربيع بن صبارة ‏.‏

وولد محارب بن صبارة عامراً ونمطاً وصخراً ومالكاً وساوان فولد صخر عبد الله فولد عبد الله الغطريف وحدية فولد الغطريف خثعماً فولد خثعم بريهاً ‏.‏

وولد عامر بن محارب جعدبة فولد جعدبة علياً ونويراً ‏.‏

وولد مالك بن محارب حمرة والوضاح فولد الوضاح سبيعاً وبريهاً وولد حمرة غيلان بطن فهؤلاء بنو محارب بن صبارة ‏.‏

وأما المشارق في صبارة فإنهم من ذيبان بن عليان ‏.‏

وقال ابن همام الضيافي إن أباه قال‏:‏ ولد صبارة تميماً ومحارباً وربيعة وهو ربيع وساوان ‏.‏

فمن ربيعة الطوارق وبنو ماتع وبنو قطنة ‏.‏

ومن بني محارب بنو جعدبة وبنو ذهل ومن بني ساوان بنو دهيم وبنو رفيع وآل خنيس وآل حباش ورؤساؤهم بنو تميم انقضت صبارة ‏.‏

وأولد باري بن سفيان باري بن باري فأولد باري بن باري أبيراً وهم الأبيرات وحالباً وأدرم ومدركاً أربعة أبطن منها انتشرت أبيات باري وهم بنو الجعد وبنو حكيم وبنو واقد وهم المواقدة وبنو علكم وبنو عليس وبنو حريق وهم الحيقات وبنو معبد وهم المعبدات منهم بنو بشير وبنو عمرو رؤساء الجميع وصاحب مغازيهم زنجي وأبو النسور ابنا أسير من بني معبد بن المثنى بن رحمة بن عبد الله بن عمرو بن أدرم بن باري ‏.‏

وبنو قصيف وهم القصافات وبنو حقيل وهم الحقيلات ومن الحقيلات الغلام بيت انقضى باري بن سفيان وانقضى بانقضائها نسب أرحب ‏.‏

وأرحب اليوم في بلد همدان خمسة آلاف وبالعراق منها عدد كثير ‏.‏

فمن أرحب العراق في أيام الدولة أبو حسان المقوم بن عمرو وكان أحد ثقات هارون الرشيد وقواده وإليه حوّل الراية من سليمان بن أبي جعفر وكان أحد الفرسان وسمّي بن عمران وكان من فرسان هارون المعدودين وعمير بن أبي المهلب ويزيد بن أبي معشر وجناب بن أبي سلول والنعمان بن مالك والمخارق بن عروة وعلقمة بن سمط قاتل العوام بن عائذ القيسي وقاتل زفر بن غياث اليمني ‏.‏

وحبيب بن الحباب قاتل نعمان بن عامر الذهلي من بني شيبان وكعب بن سليم قاتل الضحاك بن مالك بن حجر التميمي ‏.‏

ومنهم أوس بن ضمرة وكان من الأشداء ‏.‏

ولكل هؤلاء أخبار ونجدات مشهورة ‏.‏

منهم أبو اليسع كاتب المنصور انقضت أرحب ‏.‏

بنو كريم بن الدعام بن مالك

وأولد كريم بن الدعام الأكبر برطاً وكتافاً ونشور وكهلان ‏.‏

وأولد ربيعة بن مالك بن معاوية بن صعب بن دومان بن بكيل شاكراً بطن ونهماً بطن وشاعراً بطن ‏.‏

الشاكريون فأولد شاكر أمير بن شاكر ودهمة بن شاكر ووائلة بن شاكر والحارث بن شاكر ويشكر فيما يقال ‏.‏

فأولد الحارث صرماً قيل أنه ابن لشاكر وأنه أولد أميراً ودهمة كذا قال الرئيس الكباري ‏.‏

فولد وائلة ألغز وواهباً وبداء وجذيمة أربعة ابطن ‏.‏

فأولد ألغز أجدع وشعرة وسوادة ونحاراً وسحرة والحارث وعتراً وهم العتور دخلوا في جذيمة بن زيد بن عميرة بن بداء ورامياً وهم بنو رام ومرة والحارث ‏.‏

هذه ألغز ‏.‏

فمن ألغز السجف بن قيس بن الحارث بن يزيد بن عمرو بن الحارث بن مرة بن ألغز الشاعر والمتجرد بن قيس بن ربيعة بن مرة بن ألغز صاحب رايتهم يوم غزوا زبيد ومنهم قديم بن المقدام بن ربيعة بن مالك بن عمرو بن بداء بن الحرق بن الحارث بن ألغز كان شريفاً سيداً ‏.‏

وأولد بداء بن وائلة عميرة وزيداً والقصاص فولد عميرة لخماً وزيداً وولد القصاص الحشاش فأولد الحشاش أصيلاً وهم الأصيلات بطن ‏.‏

ومن ولده الحشاش الأصغر الذي صبحه ابن معدي كرب على غرّة فاحتمى منه بموضع يقال له ممر وفي ذلك يقول‏:‏ ويوم ممرّ قد حميتُ لقائحي وضنئي عن أبناء جُعف ومازن فخابوا وما إن خاب من دم خيرهم شباة متلّ في يميني مارن ومنهم معقل بن زيد بن بداء رئيسهم يوم لقوا خثعم وبجيلة ‏.‏

وأولد واهب بن وائلة كعباً وعمراً وهميماً ‏.‏

فأولد كعب زقراً لغة في صقر ‏.‏

وهم الزقور وعُقيلاً وهم العقيلات ‏.‏

وولد جذيمة بن وائلة سحمة وربيعاً فولد ربيع وائلة فولد وائلة جذيمة فاتح حرب قضاعة وهو القائل في تلك الحرب‏:‏ يا لهمدان بن زيد إنما نفل الحرب لنا حين نشدّ نقتل الأقران في يوم الوغى ولنا الساعد منها والعضد لا يملّ الحرب يوماً مثلكم فيكم الثروة تخشى والعدد لكم الخيل جياداً سخرت ولها الأنفال في يوم الطرد ورماح من أبينا إرثها ورّث الشيخ بنيه ورفد يا لخولان بن عمرو أنصفوا قبل ننفيكم من أوطان البلد وذروا الحقل وخلوا من دنا في هضاب ونجود وسند فولد جذيمة جلهمة وكنة وعرماً ونمطاً وقيساً والأسود وكبيراً وهصيصاً وهو من قتلى الضرك ‏.‏

لعمري لقد منّ المجالحُ منّة عليّ فنعماها له آخر الدهر ومن وائلة ملالة بن عبد الشاعر وعبد الرحمن بن عبيد قاتل عبد الله بن زياد بالكلتانية انقضت وائلة ‏.‏

وأولد أمير بن شاكر منبهاً والحارث ومالكاً وعبد الله ونصياً وقعطاً وظربان بطون ‏.‏

فولد الحارث بني عبد فمن بني عبد بنو عثمان وبنو سيف وبنو مالك وبنو نمرة وبنو الذوّاد ‏.‏

وولد منبه بن أمير عامراً فولد عامر أخنس ونصراً ومحمداً وعلياً بني عامر بن منبه انقضت أمير وهي اليوم أثرى شاكر وذهبت عليها وائلة ودهمة بالصوت والنجدة ‏.‏

وولد دهمة بن شاكر وابش بن دهمة وثوابة بن دهمة حياً ونوفاً وحطيان بني وابش بطون كلها ‏.‏

فمن بني حطيان قيس بن زرارة من بني عمرو بن حطيان كان من أصحاب علي وكان يتعين له ‏.‏

وقيس بن الأرقط بن الحارث من ولد عمرو بن حطيان شهد القادسية وكان من فرسانها ‏.‏

وعمرو بن الحصين بن النعمان من بني عمرو بن حطيان الشاعر جاهلي وعمرو بن الحارث بن الحصين بن النعمان الذي يذكر الأبناء أنه عقد الحلف بينهم وبين همدان ‏.‏

وأولد نوف بن وابش قيساً وظبيان وعبيداً وعلهماً وسليمان ‏.‏

وأولد حطيان عمراً وعبد الله وأبا سلمة وغسان ووهباً بني حطيان ‏.‏

وأولد حي بن وابش أجدع ووازعاً وجهماً وصفوان وحازماً ‏.‏

وأولد ثوابة بن دهمة عيلة بكسر العين وجذيمة وعفراً وهم العفور ونسراً وهم النسور وغراباً وهو غرابة وهم الغرابات وساوان وجعدة وهم الجعود وجحشاً وسعيداً وصفياً وهم الصفيات انقضى شاكر ‏.‏

بنو نهم إخوة شاكر

وأولد نهم بن ربيعة حرباً وشهراً وعصاصة ووثيراً بالثاء أربعة أبطن بني نهم ‏.‏

فأولد عصاصة الأحنف وحاجباً وجناحاً ووازعاً وأخرم وأفدع ويزيد وأميناً ‏.‏

فأولد يزيد زيداً فأولد زيد يزيد ذا القفا وهم الأقفاء ‏.‏

وقفاه سيف كان له صعديّ بحد واحد وقفاً يقال إنه قتل به يوم جيش العكار من مذحج مائة ‏.‏

ويقال بل بلغ عدد من قتل به طول عمره مائة وفيه يقول يوم جيش العكار ‏.‏

لأضربن بذي القفا قفا رجل وأصبر النفس ابتغاء ما جمل وهو القائل‏:‏ فأقسم لولا البلسدان وذو القفا وذو الجرم فات الخلّ يوم حراض إلى عوحلي حاب فسرطين الفها أوامن ليست تمتنى بمخاض البلسدان وذو الجرم رجلان من نهم رارزا نفوسهما يوم جيش العكار وآليا لا يبرحان حتى تبرح نصب حجارة بين أيديهما فكان الظفر لهما ولحزبهما ‏.‏

والجرم‏:‏ صدرة من أدم قال راجز نهم يوم العكار‏:‏ قد وُجد الأفدع صعباً جلداً أعيط من بيت أمين صردا ببطن جاب وكساه الحدّا حتى يوفى مائة وعدّا أي وزيادة ‏.‏

فأولد ذو القفا بشراً وظبيان وأبرش وسلمة بطون ‏.‏

ورأس الأقفاء اليوم وصاحب مغازيهم الحسين بن الطاهر ‏.‏

وأولد أمين بن عصاصة الأفدع الأصغر وجهماً وموفياً بطنين ‏.‏

وأولد حاجب بن عصاصة معناً وأحمر ومورعاً وعبد الله وشهاباً بطون كلها ‏.‏

ومنهم بنو عبد العزيز لا أدري إلى أي هذه البطون هم ‏.‏

وأولد أخرم بن عصاصة ملحان ونائماً وهم النوائم وحكيماً ويحبر بطون كلها ومنهم آل ياسين وآل عباد ‏.‏

وأولد وازع بن عصاصة محمداً وعبيداً فأولد محمد يزيد بطن منهم آل أيوب وآل الأعسر ‏.‏

وأولد عبيد معدياً وهم المعادية والأقبّ ابني عبيد ‏.‏

والمعادية والأقبّ بادية متوحشون لا معايش لهم إلا من الصيد أو ماشية تسير ‏.‏

وأولد الأحنف بن عصاصة جذيمة والأجم وسناناً فولد الأجم شلاً وطلقاً ‏.‏

وأولد أفدع الحسن والعرموم والمعافى ‏.‏

وأولد وثير بن نهم القوّام والمخدر فأولد المخدر المفضل وعوسجة والأبرش فدخل بنو الأبرش من الأقفاء في أبرش بن المخدر وعذيراً وآل أبي الخير ‏.‏

وأولد القوام بن وثير آل السمح بني علي بطون كلها ‏.‏

وأولد شهر بن نهم منبهاً والأجدع ونجدة وهم النجدات وسرحاً وبادية وسلامان وعزيزاً فأولد سرح نعمة وعمراً بطنين وأولد الأجدع بن شهر ربيعاً وسعيداً وكثيراً ويزيد ومالكاً وطلحة وأسفع غير أسفع علوي ‏.‏

بطون كلها قال ابن مروح‏:‏ وحدر وشيباً وشبيباً ويعرف بنو شبيب بالقصار ‏.‏

وأولد نجدة بن شهر سوادة وسرحاً ‏.‏

وأولد منبه بن شهر حرجلة وهم الحراجل والأثعل والحارث وشدّاد وحازماً وعلياً والمفضل وعمراً بطون كلها ‏.‏

فأولد عمرو زيداً فأولد زيد منبهاً فأولد منبه برّاقة فأولد برّاقة عمرو بن براقة فارس همدان وشاعرها في عصره ونجدها وهو صاحب الكلمة المشهورة عند العرب وهي في عقب خبره ‏.‏

وكان أغار عليه قوم من مراد في رجب فاستاقوا إبله فأراد الغارة عليهم فنهته همدان عن انتهاك حرمة رجب واستشار في الغارة عليهم امرأة من مراد يقال لها سلمى كانت متزوجة في نهم فقالت‏:‏ إني أنهاك عن تلفات جريم تعني الذي أغار عليه من مراد فلج وأغار عليهم فنال منهم حاجته واسترجع ما كان أخذ له وقتل منهم وأسر فقال‏:‏ ومال بأصحاب الكرا غلباته فإني على مرّ الوثيقة حازم تقول سليمى لا تعرّض لتلفة وليلك من ليل الصعاليك نائم تقول سليمى لي من القوم إذ رأت وجوه كرام لوّحتها السمائم ألم تعلمي أن الصعاليك نومهم غرار إذا نام الغنيّ المسالم وكيف ينام الليل من جلّ ماله حسام كلون الملح أبيض صارم نقدت به ألفاً وسامحت ربه على النقد إذ لا تستطاع الدراهم وكنت ذا قوم غزوني غزوتهم فهل أنا في ذا يا لهمدان ظالم تحالف أقوام عليّ سفاهة وجروا عليّ الحرب إذ أنا سالم فلا أنا أدعى للهوادة بعدما تُمال على الحيّ المذاكي الصلادم متى تجمع القلب الذكي وصارماً وأنفاً حمياً تجتنبك المظالم متى تجمع امال الممنّع بالقنا تعش ماجداً أو تخترمك المخارم كأن جريماً إذ أبى أن يردّها ويذهب مالي ميت العقل حالم ونمنع ولانا ونعلم أنه كما الناس‏:‏ مجروم عليه وجارم ‏.‏

وهو القائل‏:‏ ألا إن حرباً بين أفناء مذحج وبين أمين حيث حلت كرامها لحرب يغصّ الشيخ منها غبوقه وتظهر من سوق النساء خِدامها فأشرعت صدري دونها لرماحهم فأحرزت نفسي إن تراخى حمامها فرب طموح في العنان تركتها بسائلة الحصحاص ملقى لجامها وعادية سوم الجراد وزعتها بطعن كساها منه ردعاً كِلامها دنوت لها تحت العجاج فأدبرت شواكلها اليسرى كثيراً سهامها فأولد عرمو بن برّاقة الحارث فأولد الحارث عمراً وكان معمراً وأدرك الحسين بن علي عليه السلام فسأله عن الأصماء والأنماء في الصيد فقال‏:‏ كل ما أصميت ودع ما أنميت وقد ذكرنا خبره بكماله فيما تقدم ‏.‏

وأولد حرب بن نهم جشم وحريباً وحشيراً وبدراً والأملح وبارقاً والهيثم وبشراً والسنا ‏.‏

فمن بارق بن حرب آل مروح أشراف نهم في أقيال ملح وبران وبنو إبراهيم وبنو حشيش ‏.‏

ومن آل الهيثم وآل موسى وآل عمران وآل مطرف ‏.‏

ومن آل بشر بنو الضحاك وبنو عبد الله وبنو ماجد ‏.‏

ومن آل السنا بنو محمد وبنو علي وبنو الذيال ‏.‏

ودخلت بنو حريب في بني شهر منهم بنو العريان وهاجر العريان واسمه حارث وشهد بعض أيام النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقاتل في إزار بقوس وقرن فقال النبي صلى الله عليه وسلم من هذا العريان فسمي العريان ‏.‏

وله طعمة بجوف المحورة ودخل معه في الطعمة النجدات ‏.‏

وجوف المحورة‏:‏ بستان فالقرى فالقرطة وهم جوف مراد ‏.‏

ومن ها هنا رأى بعض نساب همدان أن النسا والهيثم والعريان بنو نجدة بن شهر ‏.‏

وأولد جشم بن حرب ربيعة فأولد ربيعة عبداً فأولد عبد جعالاً وكان مكيناً عند تبع وملكه على بكيل وله معه أخبار عجيبة يطول ذكرها وهو القائل‏:‏ بنى لنا أولونا فوق عالية مجداً دعائمه من تحته زلق حتى استوينا على أشراف رابية عند الثريا بها الأرواح تختفق لا يفتح الناس باباً حين نغلقه ولا يكون لباب دوننا غلق الناس أرض ونحن السقف فوقهم نحن السماء وهم من تحتنا خلقوا إن نحصر الرأي لا ينظر به أحد وإذ نغب عن ظهور الحي يرتفقوا خالي يزيد أبو بشر به هُزمت جيش العكارة إذا أرداهم الحمق والقصيدة أكثر من هذا ‏.‏

ويقال أن هذا البيت الآخر لعمرو بن براقة وقدمت إلى جعال جذام في حمالات كانت بينهم وبين إخوتهم بني عدي بن الحارث بن مرة بن أدد فقال‏:‏ وكم مبلغ ما جئتم تسألونني قالوا‏:‏ نسألك ألفي ناقة وأربعمائة فحمل لهم بها وقال‏:‏ لقد علمت أفناء قحطان أننا إلينا يصير المجد في كل مجمع وأنا قبيلٌ في عصانا صلابة إذا زعزعت أحلامنا لم تزعزع ويوم جذام قد كفيت عشيرتي حملت بألفي ناقة وبأربع فلم يبلغوا جهدي ولكن حملتها على كاهل مني ذلول موقع بأكلبها سلمتها ورعاتها وذلك من كل بمرأى ومسمع ولو حملوني ضعفها لحملتها عليّ ولم أنكل ولم أتخشّع ومن شعراء بني حرب حراب بن الورد بن الحراث وهو القائل ‏.‏

ألا هل أتى القبائل من بكيل وأفنا حاشد خبر الخبير بأنا قد جلونا العار منها ومنهم بالمهندة الذكور بقتل منّبه وبني عصاص وحرب جذّ أوباش العكور بكل أغرّ حربيّ نجيد وأبيض صارم لون الغدير صبحناهم بأحصد مستكفّ كهضب القور أشرق من هجير كأن القوم حسين تنطقوهم ذرى قشعان أو حيدى وعير قشعان وحيدى وعير جبلان في غائط الجوف ‏.‏

قتلنا من يحق القتل منهم وأبنا بالسلاب وبالأسير وسقنا كل مُقربة كناز وكوماء تدافع في الجرير ومن حول وماخضة وعوذ حوانٍ نحو أسقبهن حور إذا انبعثت تبادر قادماها بشحّاب تخور به درور فلما أن بلغنا حيث شئنا وكنا بين أهبة والوتير ضربنا السهم في خرد حسان ومال من بعولتها كثير وجانبنا خصائص من رجال ونصّبنا المراجل للقدور وبيّعنا غواليها برخص وأرسلنا الجزارة في الوفور انقضت أنساب نهم وانقضى بانقضائها نسب همدان وتصرم به كتاب الإكليل من أخبرا اليمن وأنساب حمير ‏.‏

والحمد الله رب العالمين








ليست هناك تعليقات: