Wikipedia

نتائج البحث

النفس حيرى

3efrit blogger

السبت، 6 أغسطس 2011

قصيدة الشاعرة مصعية بنت يسلم بن حمد بلعور العمري الملقبة ب(خنساء شبوه )







قصيدة الشاعرة مصعية بنت يسلم بن حمد بلعور العمري الملقبة ب(خنساء شبوه )







طلبناك ياخالق ومحصي لما خلــــــــــق = ويامن اليه الامر في البعث والنشور
ويامن رزقت النمل والدود والعلـــــــــــــق = ويامن رزقت الحوت في غبة البحور
ويامن بأمره يطلع المنشي الغــــــــــدق = ولمسي لسقي في السواقي وفي الكبور
وبعض العرب ماينكر البرق لابــــــــــــــرق = ولامن رعيد الصيف عاده خرج صدور
وقولو لبن حبتور للجهمي اتفــــــــــــــق = تهز الرياح الباردة تبرد الصدور
ومن باهدى تنشد معد تغرق الخنــــــق = بك الغل من مرسى السواعي عصب وصور
وقد للخليف حد والسوق في عتـــــــــق = وياصاحب السنبوق حاذر من البحور
وياحمد بني تدقع قطيان للوهـــــــــــــق = ونافي رفق يالحيد واهله من الفجور
دوا باهدى مسحوق كله في الـــــــــورق = وباينكرون الاثر واصبر ولاتثور
وبايوسع المقطع وباتعصر الـــــــــــــــعرق = وبايبور هرج الكذب والصدق مايبور
وبيجي المخلف يخلع الدوم والـــــــــورق = وبايحطله مركز في البير او كدور
قفا الشور لعوج جرو الواد للـــــــــــــــغرق = وبتجيك من صعده وصنعا وواد مور
دفر توخذالزينه وتجنب من الحنـــــــــــــق = لها الحق واهل المال مافيهم الغيور
وبيجي محول من قدا السوط اوعتــــــــق = وياساتر استر كم امم تاوي للقبور
وتفرج على المسكين ماهي لمن سبق = يقع حكم عادل بالمشاهد وبالحضور
من الحيد يااهل الحيد مده في الشفـــق = ومده من الرحمن دي تفرح الصدور
عسى رحمه الرحمن قولو لبامــــــــــــرق = عسى الله يجنبنا هل الكيد والشرور
وهذه حليله كل ماقالته صــــــــــــــــــــدق = تبا الحيد بنت السكن مقصودها تزور
وقولو للصور فك ذا القيد والحلــــــــــــــــق = قضى الله سبق امره في البعث والنشور
ونا بطيت كم حذر احمد من الزلــــــــــــق = ولاطاع يتراجع قفا عقله الجسور
وبنت القدر قد قدرت كل شي قــــــــــــدر = ويكفي كدر قد جوفها كيره يفور
ودي قد عبر ماضي من العمر قد عبــــــــر = بأمره وتقديرة في البر والبحور
وماقدرة بايكون في البدو والحضـــــــــــــــر = وماقد كتب في اللوح بيكون ياغرور
تبا مصعيه كسوه تقابل بها الــــــــــــــــزور = وطيب الذريرة قسم عمي مع العطور
وهذا من الرحمن قولو لبلخــــــــــــــــــــدر = اذا هز لسفل تخلفه كوس او حرور
من الهند بادسمال محضي ومعتبـــــــــــر = معد باحويك الارض تصبح على الوجور
وقالو بلاد الهند مفتاح كل شـــــــــــــــــــر = اذا تقابضوا هندي وسني على الخطور
وباب القيامة من قدا الهند لاانفجــــــــــــر = وارض البلا دي تنبت العود والبخور
وختمتها بالمصطفى سيد البشــــــــــــــر = وصلوا على محمد عدد ملامعه دستور






تكهنات شاعرة شعبية من شبوة توفيت قبل 90 عاما



قصيدة من الشعر الشعبي لامراة من شبوة اسمها مصعية بنت يسلم
بن لعور العمري لسودي ، تكهنت بما ستؤول اليةالامور على صعيد منطقتها وامتدت تكهناتها
الى مناطق اخرى من العالم ،تقع القصيدة في 29 بيتا ،









الابتهال والتسبيح بحمد الخالق



بدأت اشاعرة قصيدتها بالابتهال والتسبيح بحمد ربها في الابيات الثلاثةالاولى:



طلبناك ياخالق ومحصي لما خلق _ ويامن الية الامر في ابعث والنشور
ويامن رزقت النمل والدود والعلق _ ويا من رزقت الحوت في غبة البحور
ويامن بامرة يطلع المنتشي الغرق _ ولمسي لسقي في السواقي وفي الكبور















جولة في جغرافية القبيلة






تطوف الشاعرة في ربوع القبيلة وتخاطبها بما يتفق واحوالها حينا ، وماتراة وتتكهن بة حينا
آخر ويمكن للقارى استكشاف تضاريس الاوضاع من هذة الابيات :
وقولو لبن حبتور للجهمي اتفق _ تهز الرياح الباردة تبرد الصدور
ومن باهدى تنشد معه تغرق الخنق _ بك الغل من مرسى السواعي عصب وصور
وقد للخليفي حد والسوق في عتق _ وياصاحب السنبوق حاذر من البحور
وهذا من الرحمن قولو لبلخدر _ اذا هز لسفل تخلفه كوس او حرور









تتكن بالسي والبديل الاسواء



تطوف الشاعرة في فضاءت المسقبل والانحلال القيمي الذي سيسود ، والبديل القادم



الاسواءالذي سيواجة بالصمت ، او موت المشاعر كما يتبين من وصف الشاعرة عندما قالت:
وبايوسع المقطع وباتعصر العرق _ وبايبور هرج الكذب والصدق مايبور
وباجيب المخلف يخلع الدوم والورق _ وبايحط لة مركز في البير او كدور
قفا الشور لعوج جروا الواد للغرق _ وباتجيك من صعده وصنعاء وواد مور
دخر توخذ الزينة وتجنب من الحنق _ لها احق واهل المال مافيهم الغيور
وبايجي محول من قدا السوط او عتق _ وياساتر استر كم امم تاوي للقبور
وتفرج على المسكين ما هي لمن سبق _ يقع حكم عادل بالمشاهد وبالحضور















وتتكهن بقيام الحرب بين الهند وباكستان وقيام القيامة من بلاد الهند



تعرج الشاعرة مصعية بنت يسلم ، على شبة الجزيرة الهندية ، وكانت لاتزال تحت الحكم



البريطاني ويقع الاشتباك الخطير بين الهندي والسندي، حيث ان السند جزاء من باكستان
وحاضرتة كراتشي ولطالما ان الهند من الدول النووية التي اصبحت بيد اليمين الهندوكي المتطرف
فلا محالة من قيام القيامة لان باكستان تمتلك نفس المقومات وان قل حجمها تقول مصعية:
وقالو بلاد الهند مفتاح كل شر _ اذا تقابضو هندي وسندي على الخطور
وباب القيامة من قدا الهند لا انفجر _ وارض البلا دي تنبت العود والبخور















شخصية غير عادية وطلباتها كذلك



تطلب مصعية شيئا معتبرا لانها شخصية معتبرة ، ولانها (خنساء شبوة ) فقد فقدت



اثنين من ابنائها على يد خالهما في حرب قبلية ، تقول مصعية :
تبا مصعية كسوة تقابل بها الزور _ وطيب الذريرة قسم عمي مع العطور
من الهند بادسمال محضي ومعتبر _ معد باحويك الارض تصبح على الوجور
























وبنت القدر قد ثدرت كل شي قدر _ ويكفي كدر قد جوفها كيرة يفور












نعن لانها مصعية بنت الشيخ يسلم بن لعور العمري، والتي قالت عن نفسها :









وتبقى الكلمة الاخيرة :






اننا قوم ابتلانا اللة بالاغفال والاهمال ، فتراثنا مبعثر وروح الانتماء عندنا ضيقة ،
والا لجمعنا تراثنا وحققناة ونقحناة ونشرناة ، ولظهرنا بة في محافل اقليمية ،،








هناك تعليق واحد:

يوسف يقول...

قصيدة مليئة بالحكم لله درها من شاعرة فقد تنبات بالكثير